عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجموعة السبع تطلق برنامج للتنسيق بشأن الإكراه الاقتصادي

مجموعة السبع
مجموعة السبع

اتفق قادة مجموعة السبع علي اطلاق مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الإقتصادي و تعهد القادة خلال قمتهم المستمرة في مدينة هيروشيما اليابانية بإتخاذ خطوات لضمان فشل أي طرف لتحويل التبعية الإقتصادية إلي سلاح ومواجهة العواقب، وستسخدم المبادرة التي أطلق عليها "برنامج التنسيق بشأن الاكراه الاقتصادي" الانذار المبكر والتبادل المعلوماتي فائق السرعة حول الاكراه الاقتصادي مع الأعضاء الذين يجتمعون بانتظام للتشاور.

القوة المتنامية للصين مواجهة

ملف أخر علي طاولة القمة وهو القوة الدولية المتنامية للصين، حيث سيسعي قادة مجموعة السبع اي اتخاذ موقف مشترك من الصين، يأتي ذلك رغم تأكيد الرئاسة الفرنسية ان القمة ليست معادية للصين واصفة اياها بالشريك الرئيسي الذي تنتظر منه أن يعمل وفقا للمعايير الدولية.

الصين تحذر من أي أقوال أو افعال تضر بمصالحها

ومن جانبها حذرت سفارة الصين في بريطانيا دول مجموعة السبع من أي اقوال أو افعال تضر بمصالح بكين ستقابل بإجراءات مضادة قوية و حازمة، وكانت الخارجية الصينية أعربت عن إستيائها الشديد بشأن الإتجاهات السلبية ضد بكين في إجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة الدول السبع.

قمة هيروسشيما تعلن حزمة جديدة من العقوبات علي روسيا

انطلقت قمة زعماء الدول السبع الصناعية الكبري بمشاركة قادة الإتحاد الأوروبي و التي تستمر لثلاثة أيام، الأزمة الأوكرانية كانت حاضرة وبقوة في أولي جلسات قمة هيروشيما، حيث إتخذ قادة مجموعة السبع خطوات جديدة لضمان فشل العملية العسكرية الروسية، و كانت أولي هذه الإجراءات فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، و إتخاذ إجراءات أخري للضغط علي موسكو وعلي الجهات الداعمة لها في حربها ضد أوكرانيا.

كما يسعي أعضاء المجموعة إلي فرض قيود صارمة ضد أي تحايل ضد العقوبات الموقعة علي روسيا من شأنه أن يسمح بزيادة الإيرادات الروسية.

تجديد مجموعة السبع العهد بإلتزامهم بدعم أوكرانيا ضد روسيا

جدد قادة مجموعة السبع العهد بإلتزامهم المشترك بالوقوف ضد روسيا و تقديم الدعم اللازم لأوكرانيا سواء ماليا أو إنسانيا أو عسكريا مهما طال الأمر، قائلين أن السلام لا يمكن تحقيقه إلا بالإنسحاب غير المشروط للقوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، معتبرين ذلك جزءا مهما في أي دعوة للسلام .

تابع موقع تحيا مصر علي