عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حدث تاريخي.. رائدا فضاء سعوديين فى مهمة إلى الفضاء اليوم

رواد الفضاء المشاركين
رواد الفضاء المشاركين فى المهمة

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء باكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلى القرني ضمن طاقم المهمة العلمية قبل انطلقهما إلى الفضاء اليوم. 

تحيا مصر

السعودية تنطلق نحو الفضاء

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء عبر "تويتر"، صورتي رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي، وعلي القرني، وكتبت معها: "اكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين، ضمن طاقم المهمة العلمية، قبل التوجه إلى الفضاء الأحد".

وذكرت الهيئة أن صاروخ فالكون 9 ومركبة دراجون على منصة الإطلاق استعداداً لنقل طاقم مهمة AX-2 التى تضم رائدي الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية. 

إجراء 14 تجربة بحثية علمية فى الفضاء

وذكرت الهيئة أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

و فى وقت سابق، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، برنامج المملكة لرواد الفضاء، وتأتى هذه الرحلة ضمن خطة تهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية والمشاركة فى التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلة المتعلقة بالفضاء، تنفيذاً لرؤية المملكة 2030.

مهمة كرو 6

ويذكر أنه فى مارس الماضي، انطلق رائد الفضاء الإماراتي برفقة طاقم المهمة "كرو6" إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح. وأطلق هذه المهمة مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، وضم الفريق ستيفن بوين قائد المهمة من وكالة ناسا، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، وأندري فيدياييف اختصاصي المهمة.

ومهمة التى تعرف باسم "كرو6" شكلت سادس فريق فى مهمة طويلة الأمد بمحطة الفضاء الدولية تنقله وكالة ناسا على متن مركبة  Space X منذ بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه إيلون ماسك فى إرسال رواد فضاء أميركيين إلى المدار فى مايو 2020. 

تابع موقع تحيا مصر علي