عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من خارج الأرض.. شاهد سلطان النيادي يشرح طريقة عمل رواد الفضاء القهوة

رائد الفضاء الإماراتي
رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي

ظهر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، فى مقطع فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على توتير طريقة تحضير القهوة من الفضاء. 

تحيا مصر

 

كيف يحضر رواد الفضاء القهوة؟ 

وكتب نيادي تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر:" في الفضاء كما على الأرض.. لا يبدأ النهار إلا بقهوة.. هكذا بدأت أول صباح لي على متن محطة الفضاء الدولية.. متحمس جدًا للقائكم في الاتصال المباشر غدًا. أتمنى لكم يوم سعيد"

وفى الفيديو استخدم النيادي أكياس معبأة مسبقاً بأنواع مختلفة من مزيج البن، ثم أضاف إليها الماء المحضر من جهاز خاص يساعد على التسخين أو التبريد بعدها استخدم قشة لإدخالها فى هذه الأكياس للاستمتاع بكوب ساخن من المشروب. 
 

ويشار إلى أن تحضير كوب من القهوة صعب وسط انعدام الجاذبية لإمكانية تحول قطرات المياه أو البن إلى كرات وغبار تطفو فى الهواء.

وانطلق رائد الفضاء الإماراتي برفقة طاقم المهمة "كرو6" إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح فى وقت سلبق من هذا الشهر. 

أطول مهمة علمية للعرب فى الفضاء

وسيخوض النيادي أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء، ستستمر لستة أشهر متواصلة في محطة الفضاء الدولية. وسيشارك بتجارب علمية في عشرة مجالات حيوية طوال مدة المهمة.

مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء

وأطلق هذه المهمة مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، كما أعتبرت كذلك جزء من البعثة الاستكشافية 69. ويضم الفريق ستيفن بوين قائد المهمة من وكالة ناسا، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، وأندري فيدياييف اختصاصي المهمة

ومن المقرر أن يجري رواد فضاء الطاقم أكثر من 200 تجربة علمية خلال مهمتهم، سيتضمن بعضها أبحاثاً علمية جديدة للتحضير للاستكشاف البشري خارج مدار الأرض المنخفض، ومن ثم الاستفادة من نتائجها في مختلف علوم الحياة على الأرض، وتشمل التجارب دراسات حول كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، وأبحاث رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والدماغ والغضاريف.

ومهمة التى تعرف باسم "كرو6" تمثل سادس فريق فى مهمة طويلة الأمد بمحطة الفضاء الدولية تنقله وكالة ناسا على متن مركبة  Space X منذ بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه إيلون ماسك فى إرسال رواد فضاء أميركيين إلى المدار فى مايو 2020. 

تابع موقع تحيا مصر علي