عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يفعل الأهلي عندما يصل لنهائي دوري أبطال إفريقيا؟

تحيا مصر

ينتظر الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر، مواجهتين ناريتين أمام فريق الوداد المغربي، في إطار نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا للموسم الحالي 2022/ 2023.

مباراة الأهلي والوداد

ويلتقي الأهلي، أمام الوداد، في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا، مساء يوم الأحد الموافق 4 من يونيو المقبل ، بينما يُقام لقاء الإياب، مساء يوم الأحد الموافق 11 من يونيو المقبل.

تأهل الأهلي، للنهائي للمرة السادسة عشر في تاريخه، والرابعة له على التوالي، بعد الفوز برباعية نظيفة، على حساب فريق الترجي التونسي، في مجموع لقائي الذهاب والإياب بنصف النهائي.

بينما جاء تأهل فريق الوداد، على حساب فريق صنداونز الجنوب إفريقي، بعدما تعادل سلبيًا في لقاءهما بالمغرب، وتعادل إيجابيًا 2/2 أمام نفس الفريق، مستفيدًا بأفضلية الهدف خارج ملعبه.

تاريخ الأهلي في النهائيات

وتعد تلك المرة السادسة عشر التي يصل فيها الأهلي، لنهائي دوري أبطال إفريقيا، فقد سبق ذلك 15 مرة وصل فيها الفريق، وخلال السطور التالية، نسلط الضوء على تاريخ الفريق في النهائيات:

_ اللقب الأول عام 1982

فاز الأهلي بلقبه الأول عام 1982، بعد الفزز بثلاثية نظيفة، على حساب فريق أوشانتي كوتوكو الغيني، قبل أن يتعادلا في لقاء الإياب بكوماسي بنتيجة 1/1.

_ خسارة اللقب الأول 1983

تكررت مواجهة الأهلي أمام كوتوكو عام 1983، وخسر اللقب، بعد أن تعادل سلبيًا في القاهرة، وخسر بنتيجة هدف دون رد، في غانا.

_ الفوز باللقب الثاني 

فاز الأهلي، بثاني ألقابه عام 1987، على حساب فريق الهلال السوداني، بعد التعادل سلبيًا في لقاء أم درمان، قبل أن يفوز بثنائية نظيفة في لقاء القاهرة.

_ العودة من جديد لمنصات التتويج

غاب الأهلي عن المشاركات الإفريقية، حتى عام 2001، وفاز باللقب الثاني في تاريخه، بعد الفوز على حساب فريق صنداونز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة، بعد أن تعادل إيجابيًا 1/1 في بريتوريا.

_ الفوز باللقب الرابع

فاز الأهلي باللقب الرابع في تاريخه، على حساب فريق النجم الساحلي ، بعد الفوز بثلاثية في لقاء القاهرة، قبل أن يتعادل سلبيًا في لقاء سوسة بتونس.

_ اللقب الأغلى 

فاز الأحمر، بواحد من أغلى الألقاب التي حققها في تاريخه، عام 2006، بالفوز على حساب فريق الصفاقسي التونسي، بنتيجة هدف دون رد، سجله محمد محمد محمد أبو تريكة، في الأوقات القاتلة من عمر المباراة، وذلك بعد أن ساد التعادل الإيجابي بينهما في القاهرة.

_ خسارة اللقب الثاني في تاريخه

خسر النادي الأهلي، اللقب الثاني في تاريخه، بعد  الخسارة بثلاثية مقابل هدف أمام فريق النجم الساحلي  في تونس، قبل أن يتعادل سلبيًا في لقاء القاهرة.

_ الفوز باللقب السادس في تاريخه عام 2008

فاز الشياطين الحمر، بلقبه السادس في تاريخه، بعد الفوز بنتيجة هدفين دون رد، على حساب فريق القطن الكاميروني، في لقاء القاهرة، وتعادل إيجابيًا 1/1 في لقاء الكاميرون.

_ تحقيق اللقب السابع على حساب الترجي

حقق المارد الأحمر، لقبه السابع في تاريخه، على حساب الترجي التونسي، بالفوز بنتيجة هدفين مقابل هدف، بعد أن تعادل إيجابيًا في لقاء القاهرة.

_ اللقب الثامن على حساب أورلاندو بايريتس

جاء تحقيق اللقب الثامن في تاريخ الأهلي، على حساب فريق أورلاندو بايريتس الجنوب إفريقي، بعد أن تعادل في جنوب إفريقيا بهدف لمثله، وفاز بنتيجة هدفين دون رد، في لقاء القاهرة.

_ اللقب التاسع والأغلى في تاريخ الأهلي

عاد الأهلي، لمنصات التتويج بعد غياب 7 سنوات، محققًا لقبه التاسع على حساب نادي الزمالك، بعد أن فاز بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، في لقاء القرن الشهير الذي جمع بين الفريقين، في نهاية نوفمبر من عام 2020، في واحدة من أصعب وأغلى الألقاب التي حققها المارد الأحمر في تاريخه.

_ اللقب العاشر والأخير على حساب كايزر تشيفز

آخر الألقاب القارية التي حققها النادي الأهلي، جاءت على حساب فريق كايزر تشيفز، بالفوز بثلاثية نظيفة، في مباراة النهائي التي جمعت بين الفريقين، بالمغرب عام 2021.

_ خسارة اللقب الحادي عشر

خاض الأهلي النهائي رقم 15 في تاريخه، وخسر اللقب الحادي عشر، بالخسارة أمام فريق الوداد المغربي بنتيجة هدفين دون رد، خلال المواجهة التي جمعت بين الفريقين، في النسخة الماضية من البطولة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي