عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجامعة العربية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع

الجامعة العربية
الجامعة العربية

رحبت جامعة الدول العربية بتوقيع ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مساء أمس الموافق 20 مايو 2023، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، على اتفاق لوقف اطلاق النار قصير الأمد لمدة سبعة أيام، يدخل حيز التنفيذ بعد ٤٨ ساعة من توقيعه، وذلك من أجل تسهيل ايصال المساعدات الانسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية.

تحيا مصر

وأكد جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام علي ضرورة تنفيذ هذا الاتفاق والتعهدات الواردة فيه خصوصا بعد ان تداولت القمة العربية التي عقدت في جدة في الازمة السودانية وصدر قرار يدعم تلك المحادثات

أبرز بنود الاتفاق بين الجيش السوداني والدعم السريع

وكانت الخارجية السعودية أعلنت فى وقت سابق من اليوم عن توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع. وأبرز ما تضمنه الاتفاق الذي وقع برعاية سعودية:

يتفق الطرفان على أن الهدف من هذه الاتفاقية هو تحقيق وقف إطلاق نار قصير الأمد وذلك لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية.

يدرج الطرفان بموجب هذه الاتفاقية إعلان جدة (الالتزام بحماية المدنيين في السودان) كمرجع، ويعيدون تأكيد جميع الالتزامات الواردة فيه، بما في ذلك الالتزام بالإجلاء والامتناع عن الاستحواذ واحترام وحماية كافة المرافق العامة كالمرافق الطبية والمستشفيات ومنشآت المياه والكهرباء والامتناع عن استخدامها للأغراض العسكرية.

تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بمجرد توقيع الأطراف عليها.

وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع

تبدأ فترة وقف إطلاق النار قصير الأمد بعد ثمانية وأربعين (48) ساعة من التوقيع على هذه الاتفاقية ودخولها حيز التنفيذ.

يجوز للطرفين الموافقة على تجديد أو تحديث هذه الاتفاقية لفترات إضافية.

يتفق الطرفان على وقف إطلاق النار قصير الأمد في مكان تواجدهما، عند دخول وقف إطلاق النار قصير الأمد حيز التنفيذ.

يتفق الطرفان على إنشاء لجنة لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار قصـير الأمـد والمساعدات الإنسانية (لجنة المراقبة والتنسيق) لمراقبة التقيد بوقف إطلاق النار قصير الأمد والالتزام بهذا الاتفاق.

لجنة مراقبة لوقف إطلاق النار

يتفق الطرفان على وقف إطلاق النار قصير الأمد، المنصوص عليه في هذه الاتفاقية، على أن يسري بعد ثمانية وأربعين (48) ساعة من دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ. يلتزم الطرفان باستغلال الوقت بين دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ وبدء فترة وقف إطلاق النار قصير الأمد بالعمل على الآتي:

يتفق الطرفان على إنشاء لجنة لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار قصـير الأمـد والمساعدات الإنسانية (لجنة المراقبة والتنسيق) لمراقبة التقيد بوقف إطلاق النار قصير الأمد والالتزام بهذا الاتفاق.

تابع موقع تحيا مصر علي