عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس محلية النواب بمناقشات الحوار الوطنى: نحتاج لكوادر سياسية مؤهلة فى انتخابات المحليات

أحمد السجيني
أحمد السجيني

قال أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب، إن المجالس المحلية جزء من السلطة التنفيذيبة وليس برلمانًا كما عكست تصريحات البعض خلال مناقشات الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن السلطة المحلية لها جناحي، الأول تنفيذي والآخر رقابي.

السجيني: الجناح التنفيذي في المحليات معين والرقابي منتخب

وأضاف "السجيني"، خلال لقاءه ببرنامج "الحوار الوطني"، المذاع على "اكسترا نيوز"، أن الجناح التنفيذي في المحليالت معين، والجناح الآخر الرقابي، يكون منتخب، مشيرًا إلى أنها ممارسة ديموقراطية جيدة تحتاج  إلى رشد.

وأشار إلى أن الدستور نص على أنه يكون الجناح التنفيذي في المحليات، من خلال التعيين أو الانتخاب، مشيرًا إلى أنه جرت هناك دراسة على مدار عامين ونصف، انتهت إلى أنه الأفضل في مصر أن يكون الجانب التنفيذي من خلال التعيين، حتى لا يكون الأمر مرتبط بالقبلية وسيطرت المال السياسي.

السجيني: الدراسات أثبتت أن تعيين القيادات التنفيذية بالمحليات أفضل من انتخابها

يجب أن يكون المرشحين مؤهلين وقادرين، ويبقى الفوز من خلال حسن إدارة الانتخابات، لكن يكون العامل الأساسي هو وجود كوادر سياسية مؤهلة، وهو لا يمكن أن يأتي بالتمنى أو بالنوايا الجسنة.

وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية أن انتخابات المحليات تمثل أهمية كبيرة، وهي ضخمة للغاية، في ظل وجود 27 محافظة و1000 مجلس قروي و 200 مدينة، و50 ألف عضو مجلس محلي.

تابع موقع تحيا مصر علي