عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من أمريكا بعد اقتحام وزيرالأمن الإسرائيلي للمسجد الأقصى

وزير الأمن الإسرائيلي
وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن جفير

علقت الخارجية الأمريكية اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي (المتطرف) إيتمار بن جفير للمسجد الأقصى،  أمس الأحد، تحت حراسة أمنية مشددة. 

تحيا مصر
 

أمريكا: اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي للمسجد الأقصي استفزاز ومثير للقلق

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر زيارة بن جفير للمسجد الأقصى بالاستفزازية والمثيرة للقلق، مشدداً على ضرورة التركيز على عدم استخدام الأماكن المقدسة للأغراض السياسية. 

وأضاف البيان إلى أن الإدارة الأميركية تدعم الوضع الراهن وتدعو جميع الأطراف إلى احترام قدسية المكان.

كما انتقدت الخارجية قرار إسرائبل الذي يسمح ببقاء المستوطنين في مستوطنة حوميش التي تم إخلاؤها بعد قرار فك الارتباط عام 2005، مؤكدة أن القرار مقلق ويتعارض مع الالتزامات على الجانب الإسرائيلي، كما أنه يروج للاستيطان في الضفة الغربية ويعيق تنفيذ حل الدولتين.

إدانات عربية لاقتحام المسجد الأقصى

ويشار إلى أن هذا الاقتحام آثار موجة من الانتقادات العربية رافضة لهذه السياسات الاستفزازية وحملت حكومة نتنياهو فى حال وقوع تصعيد جديد.

إذ قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن اقتحام المسؤول الاسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، لساحات المسجد الأقصى المبارك، وهي المرة الثانية، اعتداء سافر على المسجد الأقصى، وستكون له تداعيات خطيرة.

وأضاف أبو ردينة أن:" محاولات بن جفير وأمثاله من المتطرفين لتغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى مدانة ومرفوضة وستبوء بالفشل، وأن شعبنا الفلسطيني سيكون لها بالمرصاد".

مصر تدين اقتحام وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى

كما أكدت مصر على أن الاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى والرامية لترسيخ سياسة التقسيم الزماني والمكاني له، لن تغير من الوضع القانوني والتاريخي القائم، والذي يعد فيه الأقصى وقفاً إسلامياً خالصاً، داعيةً الجانب الإسرائيلي إلى التوقف بشكل فوري عن الممارسات التصعيدية التي تؤجج حالة الاحتقان القائمة بالفعل في الأراضي المحتلة.

فيما أكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها على موقف دولة الإمارات الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى، ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه.

وشددت الوزارة على أهمية احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

تابع موقع تحيا مصر علي