عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابة أطباء السودان تكشف عن حصيلة القتلى منذ بدء الاشتباكات المسلحة

سودانيون يفرون من
سودانيون يفرون من مناطق القتال بين الجيش والدعم السريع

كشفت نقابة أطباء السودان، عن حصيلة القتلى جراء الاشتباكات التى اندلعت بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع منذ منتصف ابريل. 

تحيا مصر

863 قتيل منذ بدء الاشتباكات فى السودان

وذكرت فى بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك أن:" بارتفاع عدد القتلى فى السودان إلى  قتيل863 منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع". 

وأضافت نقابة الأطباء: "ما زالت الاشتباكات جارية بين القوات المسلحة و قوات الدعم السريع لليوم الـ 34 على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا، يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم".

وأوضح البيان:" ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات لـ 863 قتيل و 3531 حالة إصابة". 

وأكد بيان النقابة أنه لم يتم حصر عدد القتلى والمصابين فى التقرير لافتا إلى أنه لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات لصعوبة التنقل بسبب الوضع الأمني السيئ فى البلاد.

هدنة مؤقتة بين الجيش السوداني والدعم السريع

ورغم توقيع العديد من الهدنات بين طرفي القتال، إلا أن القتال ما زال مستمرا، وسط سعي كل طرف نحو ترسيخ وجوده على الأرض في الخرطوم والمدن الرئيسية.

أبرز بنود الهدنة بين الجيش السوداني والدعم السريع

وكانت الخارجية السعودية أعلنت فى وقت سابق  عن توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع. وأبرز ما تضمنه الاتفاق الذي وقع برعاية سعودية:

يتفق الطرفان على أن الهدف من هذه الاتفاقية هو تحقيق وقف إطلاق نار قصير الأمد وذلك لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية.

يدرج الطرفان بموجب هذه الاتفاقية إعلان جدة (الالتزام بحماية المدنيين في السودان) كمرجع، ويعيدون تأكيد جميع الالتزامات الواردة فيه، بما في ذلك الالتزام بالإجلاء والامتناع عن الاستحواذ واحترام وحماية كافة المرافق العامة كالمرافق الطبية والمستشفيات ومنشآت المياه والكهرباء والامتناع عن استخدامها للأغراض العسكرية.

يتفق الطرفان على إنشاء لجنة لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار قصـير الأمـد والمساعدات الإنسانية (لجنة المراقبة والتنسيق) لمراقبة التقيد بوقف إطلاق النار قصير الأمد والالتزام بهذا الاتفاق.

تابع موقع تحيا مصر علي