عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تؤرق كل بيت مصري».. نواب الشيوخ يثيرون أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء بحضور الوزير.. ويؤكدون: أصبحت فى متناول رجل الأعمال وليس المواطن البسيط «صور وفيديو»

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الإثنين، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب مجد الدين بركات حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن "تصدير الفائض من الكهرباء للدول الأخرى خاصة الدول الأوروبية".

تصدير الفائض من الكهرباء للدول الأخرى خاصة الدول الأوروبية

واستعرض بركات، في بداية الجلسة طلب المناقشة، مشيرا إلى تقرير صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء من أن العجز الكهربائي في مصر تحول إلى فائض يسمح باستثماره في التصدير، بعد أن تم الانتهاء من عدد يربوا يزيد عن حوالي ثلاثين محطة إنتاج طاقة كهربائية، فضلاً عن إنشاء مجمع للطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث وصل الفائض من الطاقة الكهربائية إلى حوالي 13000 ثلاثة عشر ألف ميجاوات عام 2020.

وقال النائب: مصر خلال 7 سنوات تحولت من المعاناة إلى الفائض في إنتاج الكهرباء، مشيرا إلى أنه تم التصدير لبعض الدول العربية وهي ليبيا، الأردن، السودان، وفلسطين.

وأوضح أنه نظراً لتحول مصر إلى محور للربط الكهربائي بين القارات لموقعها المتميز، والعائد المنتظر من تصدير فائض الكهرباء إلى الدول الأخرى خاصة الأوروبية منها سساعد على زيادة الوارد من العملة الصعبة (دولار/ يورو) الأمر الذي سيؤدي بالتالي إلى المساعدة في تخطى التحديات الاقتصادية الصعبة.

وشدد النائب أمام الجلسة العامة، على ضرورة أن يكون هناك خطة لدى الحكومة بشأن تصدير الفائض من الطاقة الكهربائية للدول الأخرى خاصة الدول الأوروبية كاليونان وإيطاليا، بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وخلال المناقشات، أثار عدد من النواب، مشكلة ارتفاع فاتورة الكهرباء والتي وصفها أحدهم بأنها فاتروة كهرباء يتحملها رجل الأعمال لا المواطن البسيط، مطالبين وزير الكهرباء بتخفيض فاتورة الكهرباء التي تتسبب في بعض الأحيان لغلق المصانع الصغيرة.

المواطن البسيط يعاني من ارتفاع فاتورة الكهرباء

النائب أحمد فوزي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أكد أن وزارة الكهرباء تنفذ رؤية الدولة المصرية، وبالفعل وزير الكهرباء يعطي المثل والقدوة لكل وزراء الحكومة بأنه يستطيع أن يحول الفشل إلى نجاح.

وأضاف النائب أحمد فوزي، أنه هناك موضوع في غاية  الأهيمة لأنه يمس جميع المواطنين وهو فاتورة الكهرباء التي أصبحت في متناول رجل الأعمال وليس المواطن البسيط، فنحن نتحدث عن تصدير فائض في الكهرباء لكن المواطن البسيط يعاني من ارتفاع فاتورة الكهرباء.

وتابع عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: اتمنى من الوزراة في ظل الفائض الكبير أن تراعي ذلك، معقبا: إذا وجهنا الفائض الكبير الذي تشهده الكهرباء في الصناعة اعتقد أنه سيعود بالنفع على الدولة المصرية أكثر من تصديره للخارج، فالمصنعين وأصحاب المصانع يعانون أيضا من ارتفاع فاتورة الكهرباء.

وقال النائب أحمد القناوي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه دائما يطالب بوجود آلية واضحة لتسعير تكلفة استهلاك الكهرباء لمنع الشائعات.

وأضاف النائب أحمد القناوي:" زي ما موجود لجنة تجتمع كل 3 شهور لتحديد أسعار البنزين والسولار محتاجين آلية تكون منظمة وواضحة نعرف منها تكلفة استهلاك الكهرباء".

وأثار عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مشكلة العدادات مسبقة الدفع، قائلا:  يحدث لبعضها أعطال  وعدد كبير من المواطنين يعانون".

طارق رسلان يطالب بدعم المصانع والمزارع في محاسبة الكهرباء كحوافز للانتاج

وطالب النائب طارق رسلان رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب الموتمر بمجلس الشيوخ، بدعم المصانع والمزارع التي تقوم بتصدير منتجاتها الي الخارج وتدر  نقدا اجنبيا، بضرورة دعمها في المحاسبه في مرفق الكهرباء .

وأضاف رسلان، أن الوزارة حققت فائض في الكهرباء يسمح بالتصدير وهو شي مستحسن ، وهو لايقل اهميه من المصانع والمزارع التي تقوم بتقديم متناجتها الي الخارج فلابد من دعمها وتقديم حوافز تعينها علي الانتاج.

وتابع رسلان: بالرغم من وجود فائض في الكهرباء ومازال المواطن المصري يشكو من فاتورة الكهرباء فلابد من النظر إلى هذه الامور بعين الاعتبار .

تابع موقع تحيا مصر علي