عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تستهدف 5 أفراد.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين،  بفرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران مستهدفًا مسؤولين وكيانين لدورهم في حملة القمع العنيفة للاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها إيران.

تحيا مصر

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران

وقال المجلس الأوروبي على حسابه على تويتر إن العقوبات الجديدة تستهدف خمسة أفراد وكيانين.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، قبيل انطلاق أشغال قمة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، كشفت عن خطط لفرض عقوبات جديدة على إيرانيين، مشددة على أن حقوق النساء هناك لاتزال تداس بالأقدام.

إقالة رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني

وفى سياق آخر، أفادت وكالة "تسنيم " للأنباء، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قرر تعيين على أكبر أحمديان رئيساً لمجلس الأمن القومي خلفا لعلى شمخاني.

وأشارت  وكالة "تسنيم" الإيرانية إلى أن أحمديان البالغ من العمر 62 عاما هو رئيس لمركز الدراسات الاستراتيجية للحرس الثوري الإيراني

وأضافت الوكالة الإيرانية إلى أن أحمديان خدم كقائد فى بحرية الحرس الثوري الإيراني فى الفترة ما بين 1997 إلى عام 2000. وخلال فترة الحرب الإيرانية العراقية كان  يعد من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني.

وكانت وسائل إعلام إيرانية، أعلنت مساء أمس الأحد، استقالة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، من منصبه.

وأكدت وكالة “نور نيوز”، التابعة للمجلس الأعلى في إيران، خبر استقالة أمين المجلس علي شمخاني، مشيرة أنه شغل هذا المنصب خلال العشر سنوات الماضية.

وقبل استقالته، نشر شمخاني بيت شعر للشاعر الإيراني محتشم كاشاني على حسابه بتويتر يقول:" الحديث الذي قيل وسُمع خلف الحجاب.. تداول وانتشر في نهاية المطاف من خلال الرموز والإيماءات".

وكان علي شمخاني ممثلا للمرشد الإيراني علي خامنئي وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي لمدة 10 سنوات.

وتم تعيين علي شمخاني عضوا في المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في عام 2013 بقرار من خامنئي ومع تسلم حكومة حسن روحاني مهامها في نفس العام، تولي شمخاني منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، وهذا المجلس مؤسسة أساسية تضع الخطوط العريضة لسياسات الأمن الاستراتيجي في إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي