عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يكشف عن شرط لإدراج "الحرس الثوري"على قائمة الإرهاب

الحرس الثوري الإيراني
الحرس الثوري الإيراني

أعلن مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إن التكتل لايمكنه إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الكيانات الإرهابية، إلا بعد صدور قرار من محكمة الاتحاد يفيد بذلك. 

تحيا مصر

شرط أوروبي لإدراج الحرس الثوري على القائمة السوداء

وأضاف بوريل  أن:" قرار القضاء شرط أولى لإدراج أي كيان فى قوائم العقوبات" ، لافتا إلى ضرورة أن تقوم محكمة فى دولة عضو بالاتحاد الأوروبي أن تصدر إدانة قانونية ملموسة قبل أن يمكن للتكتل نفسه التحرك فى هذا الشأن.

وكانت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، أعلنت  فى وقت سابق من اليوم إن وزراء خارجية التكتل الغربي قرروا فرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران. 

وذكرت فى تغريدة لها عبر تويتر:" أقر الوزراء حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف من يقودون القمع، يدين الاتحاد الأوروبي بقوة الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة من جانب السلطات الإيرانية فى مواجهة المتظاهرين المسلمين".

عقوبات ضد إيران

ويذكر أن الأسبوع الماضي، ذكرت مصادر لوكالة رويترز للأنباء إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يعتزمون إضافة 37 اسما لقائمة الاتحاد الأوروبي للأفراد والكيانات الخاضعين لعقوبات بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان فى إيران خلال اجتماعهم اليوم.

واندلعت احتجاجات فى إيران بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، بسبب عدم ارتدائها الحجاب بشكل مناسب وعقب اعتقالها توفت فى المستشفى بعد تدهور صحتها وكشف قائد سابق فى الحرس الثوري الإيراني أن سبب وفاة الشابة الكردية نتيجة ضربة فى الرأس. 

ووتواصل الاحتجاجات فى الشوارع الإيرانية المناهضة للنظام الخامنئي وتدعو إلى إسقاطه وفرض التكتل الغربي والولايات المتحدة حزمة من العقوبات استهدفت شرطة الأخلاق وقيادات عسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي