عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد التوقف لمدة شهر.. الأردن تعلن استئناف استيراد النفط العراقي

تحيا مصر

أعلنت الأردن، اليوم الاثنين، باستئناف استيراد النفط العراقي بعد أن توقف منذ الشهر الماضي. 

تحيا مصر

الأردن تستأنف استيراد النفط العراقي

وذكرت وزارة الطاقة الأردنية فى بيان إنه:" حتى الآن نقل 80 ألف برميل". 

وقالت مديرة مديرية النفط والغاز في الوزارة، المهندسة إيمان عواد، في البيان، إلى أنه "استنادا الى توقيع مذكرة، وعقد تجهيز النفط العراقي، تم استئناف نقل النفط الخام العراقي إلى الأردن، وتم تحميل 422 صهريجا بالنفط الخام العراقي، بكمية إجمالية بلغت 105 آلاف برميل، وصل منها إلى المملكة قرابة 300 صهريج محملة بنفط كركوك العراقي، وبكمية 80 ألف برميل تم تفريغها في مصفاة البترول الأردنية".

وأضافت أن:" كميات النفط المستوردة من العراق تشكل نحو 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام".

ويذكر انه فى ابريل الماضي، توقف استيراد النفط من العراق، وذلك عقب انتهاء العمل بمذكرة التفاهم التي تزود الأردن بالنفط الخام، على الرغم من موافقة مجلس الوزراء العراقي على تجديد العمل بها. 

وكان الجانبان الأردني والعراقي قد تواصلا فى مارس الماضي إلى اتفاق يقضي بمواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين لاستيراد نفط خام كركوك العراقي، والتى تصل كميته إلى 10 آلاف برميل يومياً

الصحة العالمية تحذر من وباء جديد

وفى سياق منفصل، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، فى وقت سابق من اليوم الإثنين، الدول على إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لوباء مقبل محتمل، وجاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة التابعة للأمم المتحدة. 

وقال مدير العام للمنظمة الصحة لايمكننا تأجيل هذا، محذراً أن الوباء القادم من المرجح أن يحدث قريباً"

وأشار إلى أنه: "إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟".

ومن المقرر أن تتطرق الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية، التي تستمر عشرة أيام في جنيف وتتزامن الاجتماعات مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة، للعديد من التحديات الصحية العالمية. وسيتطرق اجتماع مهم هذا الأسبوع لقضية الأوبئة.

تابع موقع تحيا مصر علي