عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تعلن تعيين علي رضا عنايتي سفيراً في السعودية

السعودية - إيران
السعودية - إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت تعيين علي رضا عنايتي سفيراً لطهران في السعودية.

تحيا مصر 

استئناف العلاقات بين السعودية وإيران 

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في 10 مارس الماضي في بكين على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016، وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

وأكدت الرياض أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

وأهم ما جاء فى بنود الاتفاق، الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وإعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، كما اتفقا ان يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. 

اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة فى عام 2001 والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعو فى عام 1998. 

كما أعرب كلا البلدين على حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولى.

وعقب هذا الاتفاق التاريخي توالت ردود الفعل العربية والدولية بين ترحيب وإشادة لما تساهم هذه الخطوة فى اتجاه استقرار فى الشرق الأوسط.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران 

وفي سياق منفصل،أعلن الاتحاد الأوروبي، بفرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران مستهدفًا مسؤولين وكيانين لدورهم في حملة القمع العنيفة للاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها إيران.

وقال المجلس الأوروبي على حسابه على تويتر إن العقوبات الجديدة تستهدف خمسة أفراد وكيانين.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، قبيل انطلاق أشغال قمة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، كشفت عن خطط لفرض عقوبات جديدة على إيرانيين، مشددة على أن حقوق النساء هناك لاتزال تداس بالأقدام.

تابع موقع تحيا مصر علي