عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرصة أخرى ضائعة.. بايدن ومكارثي يكشفان نتيجة اجتماع أزمة سقف الدين

بايدن - مكارثي
بايدن - مكارثي

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي، إنه والرئيس جو بايدن أجريا محادثات مثمرة حول أزمة سقف الدين، لكنهما لم يتوصلا بعد إلى اتفاق لتجنب تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون. 

تحيا مصر 

حوار مثمر دون التوصل إلى اتفاق

وقال رئيس الكونجرس بعد  خروجه من الاجتماع: "كانت لغة الحوار أفضل من المناقشات السابقة ومثمرة، ولكنه أكد على عدم وجود اتفاق حتى الآن".

وأضاف مكارثي أنه يتوقع مواصلة المحادثات بشكل يومي مع بايدن حتي يتم التوصل إلى اتفاق. 

وكان بايدن دعا بضرورة اتخاذ خطوة بشأن هذه الأزمة، لكنه أكد على مطالب الديمقراطيين بشأن زيادة الإيرادات بالإضافة إلى خفض الإنفاق. 

وقال الرئيس الأمريكي: "هنا الخلاف  أعتقد أننا يجب أن ننظر في الثغرات الضريبية والتأكد من أن الأثرياء يدفعون نصيبهم العادل".

ومن ناحية أخرى، قال رئيس الكونجرس أن الجمهوريين لن يوافقوا على أي تغييرات ضريبية كجزء من صفقة سقف الديون. 

خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن سقف الدين

ويريد الجمهوريون خفض الإنفاق المحلي لأكبر عدد ممكن من السنوات، بينما عرض الديمقراطيون تخفيضات أقل على مدى عامين، كما يسعون أيضاً لتضمين حدود الإنفاق الدفاعي في أي اتفاق محتمل.

أزمة سقف الدين 

ومنذ 3 أشهر حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية من أن الحكومة قد وصلت إلى حد الدين الأقصى واتخذت الوزارة إجراءات استثنائية لاستمرار دفع الفواتير.

سقف الدين هو قيد وضعه الكونجرس على مقدار الأموال التي يمكن أن تقترضها الحكومة لتسديد فواتيرها، و سقف الدين، الذي وضعه الكونجرس قبل أكثر من 100 عام، هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن للحكومة اقتراضه، والذي يبلغ حاليا 31.4 تريليون دولار. 

وتعاني أمريكا من عجز متوسط يصل إلى نحو ٢ تريليون دولار سنويا منذ ٢٠٠١، وهذا يعني انها تنفق أموال أكثر ما تحصل عليه من ضرائب والإيرادات الأخري.

وفشل الجمهورين والديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي في التوصل إلى اتفاق حول سقف الدين، في نهاية أبريل الماضي، ومرر الجمهوريون مشروع قانون في مجلس النواب لرفع سقف الديون بمقدار 1.5 تريليون دولار، لكنه تضمن تخفيضات في الإنفاق بمقدار 4.8 تريليون دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي