عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: الدول الإفريقية تحتاج 200 مليار دولار سنويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لا يخفى على أحد ما تعانية دول القارة الإفريقية من تحديات، ومع ظهور بودار التعافي من جائحة كورونا، جاءت الأزمة الروسية الأوكرانية، لتضيف إلى المشهد العالمي تطورات حادة وسلبية، خاصة على الدول الإفريقية التي تعاني في الأصل من تحديات داخلية، مما يتطلب أفكار غير تقليدية لمواجهة تلك التحديات.

الرئيس السيسي: 200 مليار جنية سنويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

وأشار  “السيسي”، خلال كلمته الافتتاحية للاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي، بشرم الشيخ، إلى حجم التمويلات التي تحتاجها إفريقيا، منها 200  مليار دولار سنويا لتحقيق أهداف التنموي المستدامة و 144 ملييار سنويا لمواجهة أثار فيروس كورونا و 108 مليار دولار لمشروعات البنية التحتية، وهنا تبرز أهمية اجتماعات بنك التنمية الإفريقي في توفير التمويلات التي تحقق تلك التطلعات للدول الإفريقية.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إعادة النظر في المعايير والشروط التي تؤهل الدول في الحصول على قروض ميسرة لتكون متاحة للدول المتوسطة والصغيرة.

الرئيس السيسي يدعو المؤسسات التنموية متعددة الأطراف فى إعادة النظر فى الشروط التى تؤهل الدول فى الحصول على القروض الميسرة

وأوضح الرئيس السيسي أن إشكالية التغيرات المناخية وتداعياتها لا تنحصر حول إقليم أو دولة وإنما لكل دول العالم، وعلى عكس ما قد يعتقده البعض فإن انعكاسات التغيرات المناخية أكثر على الدول الأقل نموًا، حيث تشهد ارتفاع نسبة الجفاف واتساع رقعة التصحر وتراجع إنتاجية المحاصيل الزراعية، وأدت إلى خسائر 70 مليون دولار.

وتابع: وتقدر الاحتياجات التمويلية لماوجهة الانعكاسات السلبية لمواجهة التغيرات المناخية 3 ملين دولار حتى عام 2030، مشيرًا إلى أنهع تم الاتفاق على إنشاء صندوق مخصص لتعويض الدول المتضررة من الكوارث المناخية بمؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ.

وأشار إلى أن فعاليات النسخة الحالية تمثل فرصة لتبادل المعلومكات والخبرات ،وطرح أجند واضحة وفقا لجدول زمني للتعامل مع مختلف التحديات التي تواجه الدول الإفريقية. 

تابع موقع تحيا مصر علي