عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عبد المنعم إمام لـ تحيا مصر: نحتاج لمفوضية أحزاب سياسية كتطوير للجنة الأحزاب الحالية.. فيديو

النائب عبدالمنعم
النائب عبدالمنعم إمام رئيس حزب العدل

قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة ورئيس حزب العدل، إن “عدد الأحزاب سواء كان 100 أو 1000 لا يهم، ولكن المهم انها تكون فعالة، فهناك حوالي 120 ألف جمعية ولكنه ليست بجميعها فعال، مشيرًا إلى أن قانون الأحزاب الحالي ابن عصره وبالتالي يحتاج لتعديل”.

تحيا مصر

قانون الأحزاب الجديد

وأكد إمام في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أنه في ظل جمهوريتنا الجديدة فأننا في أمس الحاجة لقانون أحزاب جديد،  لأنه لا بديل في العالم كله، فإنه لا يمكن أن توجد ممارسة ديمقراطية،  بدون أحزاب سياسية قوية.

الحوار الوطني شهد مقترح لوجود قانون جديد للأحزاب

وتابع:" تقدمنا داخل الحوار الوطني بطرح ومقترح لوجود قانون جديد للأحزاب، موضحًا أنه لابد أن يكون القانون الجديد يتناول الحوكمة والتمويل، على أن تكون لجنة الأحزاب مفوضية، بحيث يمكنها توفير التمويل فيما بعد".

الاستفادة من التطور الالكتروني والميكنة

وأكد رئيس حزب العدل، أهمية الاستفادة من التطور الالكتروني والميكنة والحد قدر الإمكان من الورق والدفاتر، مشيرًا إلى أن اللجنة الحالية لجنة تابعة داخل المجلس الأعلى للقضاء تبع محكمة النقض وبالتالي ليس لها أي ميزانية.

واستكمل:"هناك مطالبات بتمويل الأحزاب من الدولة، وهذا يعني تمويل من الدولة نفسها وليس من الحكومة لأن الحكومات تتغير ولكن الدولة ثابتة لا تتغير، مشيرًا إلى أنه يجب توفير المساحة الكافية للأحزاب لأن يكون لها مراكز بحثية ولديها مواقع الكترونية وقنوات تليفزيونية وأن يكون لها تمويل بحد اقصى حتى لا يصب في صالح حزب دون الأخر".

وأوضح، أن المواد الدستورية تشكل العديد من العوائق، ما يجعلنا نضطر لاختيار النظام الانتخابي الخاص بالقائمة المغلقة، مشيرًا إلى أنه يرفض النظام الانتخابي الفردي، حيث أنه من الصعب جدًا الاختيار بين قائمة تضم عدد كبير من الأسماء.

تابع موقع تحيا مصر علي