عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توفير80000 فرصة عمل وإقامة خدمات صناعية ولوجستية مختلفة

طفرة لوجستية وصناعية منتظرة بـ«شرق بورسعيد»

تحيا مصر

تنتظر منطقة شرق بورسعيد طفرة اقتصادية ضخمة ومشروعات اقتصادية هامة خلال الفترة المقبلة ، حيث تخطط الدولة بأن تصبح منطقة شرق بورسعيد منطقة اقتصادية واعدة ، ومن المخطط إقامة منطقة اقتصادية من المقرر أن تنتهى المرحلة الاولى منها في عام ٢٠٣٠ والثانية فى عام ٢٠٥٠ وإنشاء ٣ مناطق لوجيستية بمساحات إجمالية تصل إلى ٢٤ كيلو مترا مربعا تقريبا، وتتوزع المناطق اللوجيستية بمنطقة شرق بورسعيد، بين «منطقة لوجيستية داخل الميناء على مساحة ٨.٤ كيلو متر مربع، ومنطقتين خارج الميناء»، وتضم إحدى المناطق اللوجستية التى سيتم تنفيذها خارج الميناء المنطقة الصناعية الروسية بمساحة حوالى ٢.٥ كيلو متر مربع.

ويعتبر شرق بورسعيد (المنطقة الاقتصادية المتكاملة) هي منطقة ذات إمكانات هائلة ، فهي ميناء متكامل / لوجستيات / مناطق صناعية لخدمة منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وشرق إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، وتم تطوير المنطقة لتصبح مركزًا رئيسيًا لإعادة الشحن و بوابة محورية مزدهرة  مع لوجستيات متخصصة و متعددة، والمعيار الاساسي لشرق بورسعيد هو الصناعات الخفيفة والمتوسطة والأنشطة التجارية مع القدرة على خلق أكثر من 80000 فرصة عمل.

منطقة استثمارية واعدة عند المدخل الشمالي لقناة السويس 

تقع المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد على مساحة إجمالية قدرها 63 كيلومتر مربع مخصصة لاستقبال أنشطة التصنيع المختلفة ومجموعة واسعة من التجمعات الصناعية.

كما أن هناك العديد من الصناعات الجارى انشاؤها داخل المنطقة الاقتصادية بشرق بورسعيد أهمها صناعة الطاقة الكهربائية، وصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / الأجهزة ، وصناعة مواد البناء والتشييد، وصناعة المعدات والآلات الهندسية ، وصناعة الروبوتات / الأتمتة، وصناعة المنسوجات ، وصناعة والملابس الجاهزة،  وصناعة الأجهزة المنزلية و الإلكترونيات والصناعات الدوائية ، وإقامة مركز للخدمات اللوجستية وتجميع السيارات ، بالإضافة إلى الصناعات المغذية والصناعات الغذائية وإنشاء مجمعات الصناعات الصغيرة و المتوسطة .

ميناء شرق بورسعيد

أصبح ميناء شرق بورسعيد الأن في وضع متميز ليكون محورًا رئيسيًا لإعادة الشحن خاصة وأن هذا الميناء يقع بجانب قناة السويس ، ومزود بمرافق مياه عميقة محمية قادرة على استيعاب السفن الكبيرة وتم التخطيط لتوسعات أخرى من شأنها أن تزيد من مكانة الميناء.

ويجري الأن تجريف الحوض حتى 18.5 طن متري وتم تصميم وبناء الأرصفة لتصل إلى عمق يصل إلى 21 مترًا لاستيعاب مجموعة كبيرة من أنواع السفن.

محطة الحاويات الحالية التي تديرها "أب مولر" وخط ميرسك تعد محطة شحن رئيسية ، كما يستضيف ميناء شرق بورسعيد أيضًا مشروعات قيد الإنشاء والمحطات القادمة هى (محطة الشحن العامة ومحطة رورو ومحطة بضائع الصب الجاف و CT2).

اتاح توسع الميناء زيادة قدرة الميناء بدلاً من 5 كم من جدران الأرصفة الجديدة و عرض الحوض 550 م بطول 7 كيلومترات وعمق 5 م وعدد 2 دوائر للدوران.

وتتمثل المرحلة الثانية من التطوير المستقبلي في إنشاء أرصفة جديدة تضاف إلى القدرات الحالية للأرصفة ورفع تصنيف الميناء من حيث عدد الأرصفة وطولها. ستعمل أعمال التوسعة على زيادة أرصفة الميناء إلى أقصى حد 14000 م (المرحلة الثانية تضيف ما يصل إلى 6000 م) الطول ).

في الساحات الخلفية للميناء توجد ثلاث مناطق لوجستية من إجمالي مساحة الأرض تبلغ 24 كيلومترًا مربعاً لإعداد أنشطة ذات قيمة مضافة وإنشاء محور لوجستي.

أول صمام أخضر - المنطقة المتكاملة شرق بورسعيد

جاري إنشاء مركز لوجستي ذو قيمة مضافة خضراء بشرق بورسعيد وتنفذه الشركة البلجيكية COWI لتخطيط و إدارة المشروعات بلغاريا المحدودة والمساعدة الفنية لأنشطة بنك الاستثمار الأوروبي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

أول مركز لوجستي للقيمة المضافة الخضراء في المنطقة

تعاون بنك الاستثمار الأوروبي مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء مشروع النقل اللوجيستي الأوروبي المتوسط ويسعى المشروع إلى تسهيل الاتصال بين شبكات و اساليب النقل ، مما يسهل في نهاية المطاف تجارة / حركة البضائع بين بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​والاتحاد الأوروبي ، فضلاً عن تطوير التكامل الاقتصادي الإقليمي.

تابع موقع تحيا مصر علي