عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو التنسيقية يطالب استغلال التعليم الفني في تلبية احتياجات المنشآت الصناعية

تحيا مصر

قال مازن شقوير عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الصناعة وتوطينها تواجه بعض الأزمات ومنها عدم توافر العمالة الفنية الماهرة المناسبة في السوق الصناعي، وذلك لعدم تلائم مخرجات التعليم الفني مع احتياجات سوق العمل الصناعي.

تحيا مصر

لجنة الصناعة ضمن المحور الاقتصادي بالحوار الوطني

وأكد شقوير خلال كلمته بالجلسة الثانية بلجنة الصناعة ضمن المحور الاقتصادي بالحوار الوطني، على ضرورة أن  يكون التعليم الفني وسيلة لتخريج ما تحتاجه المنشات الخدمية والصناعية من مهارات وكفاءات لازمة لإستمرار العمل بكفاءة في القطاع الصناعي.

وتطرق عضو التنسيقية للحديث عن القوي العاملة (العمالة الفنية) وعن عدم وجودها بشكل مدرب ومؤهل للعمل في السوق الصناعي.

النظر في كيفية استغلال وتطوير المراكز الفنية لمصلحة الكفاية الإنتاجية

واوصى شقوير بضرورة النظر في كيفية استغلال وتطوير المراكز الفنية لمصلحة الكفاية الإنتاجية التابعة لوزارة التجارة والصناعة، حيث أن هذه المراكز تشمل بعض التخصصات مثل (مهن الحاسب الآلي، التبريد، اللحام، الحدادة، الخراطة، ماكينات الورش، الطباعة، الغزل والنسيج، وغيرها الكثير من التخصصات) وذلك بعمل بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التجارة والصناعة والقطاع الخاص لدراسة سبل استغلال وتطوير تلك المراكز بالشكل الأمثل، وتأهيل طلابها وذلك للعمل في شركات القطاع الصناعي بعد تخرجهم، حيت لابد من ربط مخرجات التعليم الفني باحتياجات سوق العمل الصناعي.

اجراءات التعيين

كما طالب تيسير اجراءات التعيين والفصل بما يضمن حقوق العمال وصاحب العمل، بما سيعود ذلك الي استقرار المؤسسات وتقليل معدل دوران العمالة.

وأكد عضو التنسيقية على إنشاء صندوق استثماري بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ويكون تحت اشراف وزارة الماليةلإستغلال أصول المدارس الفنية من ورش ومعدات ومعلمين لتدريب وتاهيل العمالة الفنية.

تابع موقع تحيا مصر علي