عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير عقارى: توقيت جلسات الحوار الوطني مهم للبحث عن حلول غير تقليدية

تحيا مصر

قال محمد عبد الستار، الخبير العقارى، إن بدء الحوار الوطني بجلساته المختلفة يأتي في توقيت مهم جدا للبحث عن حلول غير تقليدية في ظروف غير طبيعية محليا وعالميا.

تحيا مصر

خبير عقارى: هناك العديد من التوصيات للحكومة حتى نساند القطاع العقاري ونحميه من التعثر

وأكد "عبد الستار"، في تصريحات صحفية له اليوم، على أن الحوار الوطنى فرصة جيدة لطرح الحلول وللإستماع لكافة الأطراف المعنية بالقطاعات الاقتصادية المختلفة، وعلي رأسها قطاع "الصناعة" و"الإسكان" والذي تعول عليهم الحكومة بشكل كبير باعتباره القاطرة الحقيقية للنمو الاقتصادي وتحقيق رؤية مصر للتنمية الشاملة 2030.

وأشار الخبير العقارى، إلى أن جلسات الحوار الوطني تولي اهتماما كبيرا بالقطاع الإقتصادي بمختلف انماطه من صناعي واستثماري وإسكان وما إلى ذلك من باقي الأنشطة الإقتصادية، مؤكدا أن العصف الذهني المبني على قواعد علمية وخبرات متراكمة للمشاركين بالحوار سيكون له عظيم الأثر في إيجاد الحلول المناسبة لاي تحديات والنهوض بالإقتصاد المصري بشكل كبير في وقت سريع.

وأضاف، إنه فيما يتعلق بملف الإسكان والمقاولات على وجه التحديد لابد أن يكون هناك العديد من التوصيات للحكومة حتى نساند القطاع العقاري ونحميه من التعثر ونجعله من الأنشطة الإقتصادية الجاذبة أيضا للإستثمارات الأجنبية.

رسم ملامح الجمهورية الجديدة

وتابع :"جلسات الحوار الوطنى تهدف إلى طرح الرؤى والأفكار، لرسم ملامح الجمهورية الجديدة، والسعى إلى بناء دولة ديمقراطية حديثة، ووضع خارطة طريق للمستقبل، موضحا أن الحوار الوطنى بمحاوره الثلاثة " السياسية والإقتصادية والإجتماعية" سيناقش جميع القضايا والتحديات التى تواجه الدولة المصرية، ووضع حلول قابلة للتنفيذ لتلك المشكلات".

وذكر أن تخطيط المدن، يجب أن يتواكب مع الثقافة المصرية، واتجاهات الاستدامة والتى تتوافق مع طبيعة المدن المصرية الأصلية، الأقل استهلاكًا للسيارات ملائمة أكثر للمشى، فهذا هو ما يضمن نجاحا أكبر لها، وأخيرًا نحتاج إلى إضفاء طابع عمرانى خاص لكل مدينة، يخلق الانتماء للمكان، هذا الموضوع مهم جدًا اقتصاديًا واجتماعيًا، «المدن بالناس اللى عايشين فيها وليس بخرائط وشبكة الطرق»، وهذا الطابع أو الروح سر احتفاظ القاهرة بطلب عال للسكن من جانب المصريين ومن دول منطقة الخليج أيضًا.

تسليم المشروعات العقارية والإنشائية

وأوضح إلى عدد من النقاط المهمة التي يجب مناقشتها وإصدار توصيات بها لإتخاذ القرارات اللازمة لها ومنها منح فترات أطول في تسليم المشروعات العقارية والإنشائية في ظل إرتفاع معدلات الأسعار نتيجة للتضخم وقلة المعروض من مستلزمات الإنتاج وارتفاع أسعار الخامات بشكل مبالغ فيه.

وأشاد بمدونة السلوك والمحددات الأخلاقية العامة للحوار التى أعلنها مجلس أمناء الحوار الوطنى، والتى أكدت على الإيمان بالدستور والانتماء للوطن، واحترام مؤسسات الدولة، لاستكمال المسيرة الإصلاحية للدولة الوطنية، وزيادة القواسم والمساحات المشتركة نحو تأسيس الجمهورية الجديدة، وأن نجاح الحوار مسئولية مشتركة وليس ساحة للمناظرات يحاول كل شخص إثبات صحة وجهة نظره، وأن جميع الآراء لها احترامها ووجاهتها، وأن الأرضية التى ينطلق منها الحوار هى إعلاء المصلحة العامة للدولة والمواطن.

وشدد علي ضرورة العمل علي تنفيذ توصيات الحوار الوطني على أرض الواقع للنهوض بكافة قطاعات الإقتصادية حتي نستطيع عبور هذه الأزمة.

تابع موقع تحيا مصر علي