عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم كارثي.. الأمم المتحدة تكشف عن عدد النازحين بسبب اشتباكات السودان

تحيا مصر

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أن الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تسبب في نزوح أكثر من 1.3 مليون شخص.

تحيا مصر 

فرار مليون سوداني من منازلهم 

وقالت إن الاشتباكات أجبرت أكثر من مليون شخص على الفرار من منازلهم إلى مناطق أكثر أمناً داخل السودان. كما فر نحو 320 ألفا آخرين إلى دول مجاورة مثل مصر وجنوب السودان وتشاد وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا.

مصر تستضيف أكبر عدد من النازحين السودانيين

وتستضيف مصر أكبر عدد من النازحين السودانيين، مع نحو 132360 شخصاً، وتليها تشاد بنحو 80 ألف شخص، ثم جنوب السودان بأكثر من 69 ألف شخص، وفقاً للمنظمة.

ودخل وقف إطلاق النار لأسبوع بوساطة سعودية أميركية حيز التنفيذ مساء الاثنين.

وحذر بيان من الولايات المتحدة والسعودية، مساء الثلاثاء، من عدم التزام الجيش السوداني أو قوات الدعم السريع بالهدنة قصيرة الأجل.

وقال البيان المشترك إن الشعب السوداني مستمر في معاناته نتيجة لهذا الصراع المدمر. ودعا البيان الطرفين المتناحرين للالتزام الكامل بالتزاماتهما وتطبيق وقف إطلاق النار المؤقت لتوصيل الإغاثة الإنسانية المطلوبة بشدة.

أمريكا تحذر من العقوبات

في وقت سابق، حذر وزير الخارجية الأميركي انطوني بلينكن الطرفين من عقوبات محتملة في حال انتهكا الهدنة.

ووفقاً للأمم المتحدة، زاد عدد المحتاجين للمساعدة هذا العام بنسبة 57%، ووصل إلى 24.7 مليون شخص، وهو أكثر من نصف تعداد السكان في السودان. وقالت الأمم المتحدة إنها ستحتاج إلى 2.6 مليار دولار لتقديم المساعدات الإنسانية في السودان.

وكشفت نقابة أطباء السودان، عن حصيلة القتلى جراء الاشتباكات التى اندلعت بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع منذ منتصف ابريل. 

وذكرت فى بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك أن:" بارتفاع عدد القتلى فى السودان إلى  قتيل863 منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع". 

وأضافت نقابة الأطباء: "ما زالت الاشتباكات جارية بين القوات المسلحة و قوات الدعم السريع لليوم الـ 34 على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا، يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم".

وأوضح البيان:" ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات لـ 863 قتيل و 3531 حالة إصابة". 

تابع موقع تحيا مصر علي