عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تستدعى سفراء ألمانيا والدنمارك والسويد.. فما السبب؟

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

استدعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، سفراء ألمانيا والدنمارك والسويد لتقديم احتجاج بشأن عدم التوصل إلى أي نتائج فى تحقيق خاص بانفجارات ألحقت أضراراً بخطي أنابيب نورد ستريم للغاز فى سبتمبر.

تحيا مصر

أزمة نورد ستريم

وانتقدت الخارجية الروسية الدول الثلاثة واصفاً بأنهم يتعمدون "التكلؤ" فى التحقيق ومحاولة إخفاء من يقف وراء التفجيرات.

وقالت إنها غير راضية عما وصفته بالطبيعة الغامضة للتحقيق ورفضه التعامل مع روسيا.

وأدت عدة انفجارات مجهولة السبب، وقعت تحت الماء، إلى إلحاق أضرار بخطي نورد ستريم 1، ونورد ستريم 2، الذي جرى بناؤه مؤخرًا، واللذين يربطان روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق.

ووقعت الانفجارات في منطقتين اقتصاديتين تابعتين للسويد والدنمارك، ويقول البلدان إن التفجيرات كانت متعمدة، لكن لم يحددا المسؤولين عنها بعد. وتحقق الدولتان وكذلك ألمانيا في الحادثة.

تقرير هيرش: أمريكا وراء انفجار خط أنابيب نورد ستريم

وفى فبراير الماضي، كشف تقرير نشره الصحفى الأمريكي سيمور هيرش بشأن وقوف الولايات المتحدة وراء الإنفجار خط أنابيب نورد ستريم وهو شريان الغاز الروسي للدول الأوربية. 

وكشف هيرش نقلاً عن مصدر لم يذكر اسمه أن الفكرة كانت فى ديسمبر 2021 خلال مناقشات بين كبار مستشاري الرئيس الأمريكي حول كيفية الرد على الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا.

وأشار هيرش في تقريره إلى تصريح بايدن العلني قبل أسبوعين من العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير 2022، بأن الولايات المتحدة لن تسمح بتشغيل خط انابيب "نورد ستريم 2" الجديد في حال هاجمت روسيا أوكرانيا.

ووصفت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسون، تقرير هيرش الذي نشره على حسابه في منصة النشر الذاتي "سابستاك"، بأنه "من نسج الخيال".

أوكرانيا: لا علاقة لنا بتفجير خط أنابيب نورد ستريم

فيما قال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف وقت ذاك ، أنه لا توجد أي علاقة لاستخبارات بلاده بتخريب خطي أنابيب نورد ستريم 1 و 2

وقال وزير الأوكراني  أن:" التقارير تبدو لى غريبة بعض الشئ، لأنه ليس لنا علاقة بهذا الأمر، أعتقد أن تحقيق الجهات الرسمية سيوضح التفاصيل"، مؤكدا أن بلاده ليس لها علاقة بالأمر

تابع موقع تحيا مصر علي