عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم نووي.. أوكرانيا تتهم روسيا بمحاكاة حادث كبير فى محطة زابوريجيا

محطة زابوريجيا النووية-
محطة زابوريجيا النووية- أرشيفية

اتهمت أوكرانيا أن روسيا تخطط لمحاكاة حادث كبير في محطة زابوريجيا النووية والتى تسيطر عليها القوات الموالية لروسيا فى محاولة لإحباط هجوم مضاد أوكراني مخطط منذ فترة طويلة لاستعادة الأراضي التى تحتلها روسيا. 

تحيا مصر

قصف روسي مرتقب لمحطة زابوريجيا النووية

وقالت إدارة المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية إن القوات الروسية ستقصف المنشأة قريبا ثم تعلن عن تسرب إشعاعي. وهذا من شأنه أن يجبر السلطات الدولية على إجراء تحقيق، يتم خلاله وقف جميع الأعمال القتالية.

ولم يقدم بيان الإدارة المنشور على تطبيق تيليجرام أي دليل. وأضاف أن روسيا عطلت عملية التناوب المزمعة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموجودين في المحطة.

والأسبوع الماضي، قال شهود إن القوات الروسية عززت مواقعها الدفاعية داخل المحطة وحولها قبل الهجوم المضاد. 

هجوم نووي

وفى فبراير الماضي، قالت روسيا إن أوكرانيا تخطط لشن هجوم نووي على أراضيها للالقاء اللوم على روسيا، كما سبق أن اتهمت موسكو كييف بالتخطيط لعمليات مزيفة بأسلحة غير تقليدية باستخدام مواد بيولوجية أو مشعة، لكن لم يحدث أي هجوم من هذا القبيل.

أكبر محطة للطاقة النووية فى أوروبا

ومحطة زابوريجيا، التي تقع في منطقة تحتلها روسيا بجنوب أوكرانيا، هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وقد تعرضت المنطقة مرارا للقصف الذي يلوم الطرفان بعضهما البعض عليه.

والإثنين الماضي، أعلنت شركة إنرجو أتوم الأوكرانية ، بانقطاع  التيار الكهربائي في محطة زابوريجيا النووية، فى حادث قد يكون له تداعيات خطيرة بشأن هذه المحطة النووية الأكبر فى القارة الأوروبية والتى قد تؤدي إلى كارثة نووية مع استمرار المعارك فى محيطها. 

ويشار أن لدى القوات الروسية مواقع لإطلاق النار فوق بعض مباني المحطة النووية منذ أشهر، والمدينة الأوكرانية هى ضمن المدن التى أعلنت روسيا ضمها إلى أراضيها إلى جانب 3 أقاليم أخرى وهي دونيتسك ولوجانسك وخيرسون. وتم تصميم المحطة منذ زمن الاتحاد السوفيتي السابق وبدأ العمل في تشييدها عام 1980.وتحتوي المحطة على 6 مفاعلات تسمى مفاعلات "القدرة المائية-المائية في.في.إي.آر-1000 في-320".

تابع موقع تحيا مصر علي