عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إجلاء السكان..الوكالة الذرية تحذر من "كارثة نووية" فى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

محطة نووية- أرشيفية
محطة نووية- أرشيفية

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من خطورة الأوضاع حول محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، والتى  تعد أكبر محطة نووية فى أوروبا. 

تحيا مصر

إجلاء السكان من قرب محطة زابوريجيا النووية

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن خبراءها المتواجدون فى محطة زابوريجيا للطاقة النووية فى أوكرانيا، تلقوا معلومات تفيد ببدء إجلاء لسكان من  بلدة إنراهودار القريبة حيث يعيش معظم موظفى المحطة. 

وأعرب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي، عن قلقه بشأن تطور الأوضاع العسكرية فى محيط المحطة  النووية، لافتا إلى أن الوضع لايمكن التنبؤ به ويحتمل أن يكون (خطير). 

وأكدت الوكالة الدولية أن خبراءها فى الموقع يواصلون سماع القصف بشكل منتظم. 

حادث نووي  خطير

وأضاف جروسي :" يجب أن نتحرك الآن لمنع خطر وقوع حادث نووي خطير وما يرتبط به من عواقب على السكان والبيئة، يجب حماية هذه المنشأة النووية الكبرى"، متابعا: “سأواصل الضغط من أجل التزام جميع الأطراف بتحقيق هذا الهدف الحيوي، وستواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذل كل ما في وسعها للمساعدة في ضمان السلامة والأمن النوويين في المحطة".

السلامة النووية

وكان مدير محطة زابوريجيا النووية يوري تشيرنيشوك، قد ذكر فى وقت سابق من أن العاملين فى المحطة يقومون بكل ما يلزم لضمان السلامة النووية فى المحطة ومحيطها. 

وقال مدير المحطة:" يبذل العاملون فى المحطة النووية كل ماهو ضروري لضمان السلامة النووية، لا توجد أسباب للقلق، تم وقف عمل كل وحدات الطاقة، وتتم صيانة المعدات وفقا لجميع اللوائح اللازمة مع مراقبة صارمة لمعايير السلامة من الإشعاع".

وكانت خدمات الطوارئ الأوكرانية أعلنت أمس السبت، إن قصفا روسيا أسفر عن مقتل ستة خبراء مفرقعات أوكرانيين كانوا يشاركون في عمليات نزع ألغام في منطقة خيرسون بالجنوب.

وذكرت خدمات الطوارئ في تقرير بثته عبر تيليجرام إن عضوين آخرين من فريق نزع الألغام أصيبا، إلى جانب ممرضة، ويتلقون العلاج في مستشفى.

وقال سلاح الجو الأوكراني، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت للمرة الأولى صاروخا روسيا فرط صوتي خلال هجوم على العاصمة كييف الأسبوع الماضي، في انتكاسة كبيرة محتملة لحملة الضربات الجوية بعيدة المدى التي ينفذها الكرملين.

تابع موقع تحيا مصر علي