عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السياسي المعمر.. هنري كيسنجر يحتفل بعيد ميلاده الـ 100

هنري كيسنجر
هنري كيسنجر

يحتفل وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر بعيد ميلاده الـ100 ، السياسي المخضرم الذي عاصر عدد من الأزمات والحروب التى عاشتها أمريكا والعالم ولعب دور كبير فى هذه القضايا، وقد وصفه البعض بأنه "مجرم حرب" ويجب محاكمته مادام على قيد الحياة، فى حين رأى آخرون إنه دبلوماسي حكيم. 

تحيا مصر

كيسنجر: الصين خصم خطير على أمريكا

ولم يعد يظهر كيسنجر علنياً إلا نادراً وغالباً عن طريق الفيديو كما حدث فى دافوس فى يناير الماضي . 

وفي آخر التصريحات التي أدلى بها، رأى كيسينجر أن سياسة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن لا تختلف عن سياسة سلفه دونالد ترمب في ما يتعلق بالصين. وقال "لقد كانت متشابهة إلى حد كبير، وهي تتمثل في إعلان الصين خصما، ثم انتزاع التنازلات منها، والتي نعتقد أنها ستمنعها من تنفيذ رغباتها الاستبدادية".

وأشار إلى أن الصين بالقوة التى تمتلكها، تمثل خصماً خطير على بلاده، لكنه دعا للحوار من أجل مواجهة هذا الخطر. 

وقال كيسنجر:" تحتاج الولايات المتحدة إلى الابتعاد عن الخصومة الطائشة والسعي بدلاً من ذلك إلى الحوار"، معتبرا أن أهم حوار يمكن أن يحدث الآن هو بين رئيسي البلدين، لكي يتفقا على إدارة سياستهما بطريقة تقلل احتمال نشوب صراع عسكري بين القوتين الكبيرتين".

 حرب وشيكة بين الصين وأمريكا

وحذر السياسي من نشوب صراع محتمل بين الصين وأمريكا، وذلك بسبب ترسانة الأسلحة التى يمتلكها الدولتين مشير إلى أن ذلك يمكن أن يهدد بتدمير الحضارة.

أما في ما يتعلق بالملف الروسي الأوكراني، فأكد دعمه لموقف بلاده المؤيد لكييف، إلا أنه حذر من خسارة روسيا هذه الحرب.

كما اعتبر أن عرض أوكرانيا الانضمام إلى الناتو كان خطأ فادحًا وأدى إلى هذه الحرب. وشدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار حجم وطبيعة وتاريخ روسيا، التي باتت اليوم تشعر بأنها تعامل بدونية مع تصاعد العداء الأوروبي والغربي ضدها.

تابع موقع تحيا مصر علي