عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول فرخة وديك مصريين.. تعرف على تفاصيل سلالة جديدة طنطا 1

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعرف على تفاصيل سلالة جديدة طنطا 1.. بعد أن تصدرت محركات البحث على الشبكة العنكبوتية (جوجل)، عندما أعلنت وزارة الزراعة عن إنتاج أول فرخة وديك مصريين من سلالة جديدة " طنطا 1"، وبدأت التساؤلات والبحث عن تفاصيل هذه السلالة ومراحل إنتاج وتسمين أول فرخة وديك مصريين، وما المميزات فى هذه السلالة

تحيا مصر

إنتاج أول ديك وفرخة مصريين

حيث كشف معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، فى وقت سابق عن إنتاج أول ديك وفرخة مصريين، من سلالات التسمين البلدي ويطلق عليها طنطا 1

حيث أكد الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، إنتاج المعهد لأول ديوك وفراخ مصرية بلدي من سلالات لحم التسمين، والتي يعمل عليها المعهد من عام 2015، مشيرا إلى أن هذه السلالة هي السلالة البلدي الأولى التي يتم استنباطها في مصر، موضحا إلى أنه تم استنباط 13 سلالة أخرى ولكن من الفراخ البياضة. 

سلالة جديد طنطا 1

حيث أن هذه السلالة الجديدة تحمل اسم طنطا 1، وتحمل العديد من المميزات منها أنها تستهلك كميات قليلة من الأعلاف مقارنة بالسلالات الأخرى، كما أن الكتاكيت في هذه السلالة تنمو بشكل أسرع، مما يجعل دورة الإنتاج أسرع.

وفى ذات السياق قال "محمد سليمان" خلال تصريحات له، أنه يجري الآن الانتهاء من تجارب تثبيت أحد السلالات الجديدة من الدواجن وتحمل اسم طنطا 1 وهي من السلالات الواعدة التي سيتم طرحها خلال عامين وعلى النطاق التجاري بعد 8 سنوات من التجارب البحثية التطبيقية.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية إن السلالة الجديدة "طنطا 1" تتميز بتحملها للظروف المصرية في التربية وأنها اقل في تكلفة التغذية مقارنة بالسلالات الأخرى التقليدية في محطة بحوث الجميزة.

14 نوع جديد من سلالات الفراخ 

كما سبق وصرح الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الداجنة، خلال تصريحات تليفزيونية فى برنامج "حضرة المواطن"، على فضائية "الحدث اليوم"،: "أن معهد بحوث الانتاج الحيواني والعلماء في مركز البحوث الزراعية استنبطوا 14 نوع جديد من سلالات الدواجن المتأقلمة مع الظروف والمناخات البيئية المصرية".

وأكد فى تصريحاته "هذه السلالات تتميز في إنتاج البيض واللحوم وتناسب المرأة الريفية والأسرة الريفية وتوزع على قرى ومحافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن الاستنباط عبارة عن نواتج تهجين وخلط ما بين سلالات عالمية عالية الانتاجية وسلالات محلية متأقلمة مع الظروف والمناخات البيئية المصرية ومقاومة للأمراض، والحصول على سلالات عالية الانتاجية متأقلمة مع ظروفنا المصرية".

تابع موقع تحيا مصر علي