عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

د. أسامة فهيم يتحدث لـ تحيا مصر على هامش مناقشات الحوار الوطني بشأن مواجهة الأزمة السكانية«فيديو»

النائب أسامة فهيم
النائب أسامة فهيم يتحدث لتحيا مصر

قال النائب أسامة فهيم، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن قضية الزيادة السكانية، قضية أمن قومي، لأنها تلتهم كل الموارد الطبيعية والاقتصادية للبلد، وتؤثر تأثيرًا سلبيا على ما تقوم به القيادة السياسية من نمو اقتصادي واجتماعي.

النائب أسامة فهيم: الزيادة السكانية قضية أمن قومي

وأضاف "فهيم"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، على هامش جلسات المحور الاجتماعي بالحوار الوطني، أن مصر أكبر دولة عربية والثالث إفريقيا من حيث عدد السكان، وكل شيء يأتي يذهب مع الزيادة السكانية، مشيرًا إلى أنها قضية مطروحة منذ فترة طويلة منذ إنشاء المجلس القومي للصحة والسكان، لكن المشكلة تتعلق بآليات التنفيذ، مشيرًا إلى أن هناك ضعف فيما يتعلق بآليات التنفيذ، خاصة وأنها قضية مترامية الأطراف، تدخل فيها وزارة الصحة والأوقاف والأزهر الشريف والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والجمعيات الأهلية.

وأوضح عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن آليات مواجهة ظاهرة الزيادة السكانية متعددة، منها آليات صحية واجتماعية وثقافية وتوعوية ودينية.

النائب أسامة فهيم: لابد من تحويل المجلس القومي للسكان لهيئة سيادية

وأشار النائب إلى أن أهم توصية لمواجهة الزيادة السكانية، هو أن المجلس القومي للسكان يكون هيئة مستقلة ذات سيادة خاصة تابع للرئاسة وتكون قراراته سيادية، وينضم إليه ممثلين عن وزارة الصحة فيها وزارة الصحة والأوقاف والأزهر الشريف والكنيسة والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والجمعيات الأهلية، وتكون قراراته سيادية ومنفذة وتكون له موازنة خاصة، وذلك بعد أن فقد صلاحياته ودوره على مدار الفترة الأخيرة.

وتابع: "لو ضبطنا آليات التنفيذ عن المجلس القومي للسكان، هنبتدي في الحل.. والحل مش هيكون بسرعة أوي.. لكن هنكون على الطريق.. خاصة وأننا في 2030 سوف يصل عدد السكان في مصر إلى 130 مليون نسمة".

واقترح منع الزواج المبكر ووجود حوافز وميزات للذين لا ينجبون إلا طفلين أو طفل، وانتشار موانع الحمل مجانا، ويكون الخطاب الديني واضح.

تابع موقع تحيا مصر علي