عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«استقلنا من المحافظين بسبب رفضهم المشاركة ومعارضتهم المُتشددة»..تحيا مصر يحاور أعضاء تكتل الحوار الوطني بعد تدشينه رسميا بأرض المعارض«فيديو وصور»

لقاء تحيا مصر بتكتل
لقاء تحيا مصر بتكتل الحوار الوطنى

مؤسس تكتل الحوار الوطني يتحدث لـ تحيا مصر:

 نحن في مرحلة وسط بين المعارضة والتهليل

 الأعضاء معظمهم من حزب المحافظين استقالوا بعد رفض الحزب المشاركة بالحوار الوطني

 نلمس أمل كبير بمناقشات الحوار الوطني.. وسعداء بأن نكون ضمن مخرجات الحوار

 المعارضة الأكثر تشددا ترى كل شيئ أسود وهذا خطأ كبير

سوزان حرفي لـ تحيا مصر :

تكتل الحوار الوطني يضم جميع الأطراف... ونمثل حزب الكنبة مثل حدث في ٣٠ يونيو

تكتل الحوار الوطني يضم جميع الأطراف... ونمثل حزب الكنبة مثل ما حدث في ٣٠ يونيو

المعارضة في مصر تفتقد البديل.. والحزب لابد أن يكون جزء من النظام

 

أجرى موقع تحيا مصر، برئاسة الكاتب الصحفي، عمرو الديب، لقاءًا خاصًا مع الأعضاء المؤسسين لتكتل الحوار، التي تم تدشينها على هامش جلسات الحوار الوطني، كأولى المخرجات التي يقدمها الحوار في شكل كيان سياسي جديد، والذي يعبر عن وجود انفتاح المجال العام أمام مختلف التيارات التي تعمل على أرضية وطنية ويظلها الدستور المصري.

تحيا مصر

تكتل الحوار الوطنى 

وكشف الأعضاء المؤسسون لكتلة الحوار، خلال لقائهم بالزميل محمود فايد، مدير التحرير، عن الدوافع التي جعلتهم يدشنون هذا التكتل، والأهداف التي يسعون خلفها، وخطة عملهم خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن إمكانية تحويل هذا التكتل إلى حزب سياسي فيما بعد.

مؤسس تكتل الحوار الوطني يتحدث لـ تحيا مصر عن التدشين بأرض المعارض ويؤكد:نحن في مرحلة وسط بين المعارضة والتهليل

في البداية، كشف باسل عادل، البرلماني السابق، والعضو المؤسس، فكرة تدشين تكتل الحوار، وتوجهاته، مؤكدًا أن أن فكرة التكتل جاءت نابعة من أن مصر تفتقد على مدار السنين الماضية، إلى فكرة الحوار، بين الأطراف وأصحاب الرؤى المختلفة، حتى أدركت القيادة السياسية حاجتنا الملحة لمثل هذا الحوار، مشيرًا إلى أنه من هذا المنطلق فكرنا في أن تكون هناك مجموعة هدفها التحاور ووضع البدائل والحلول، وتكون في منطقة وسط ما بين المعارضة والموالاة، من خلال تسليط الضوء على المميزات وأسبابها، وكذلك تقديم الحلول والبدائل للمشكلات.

وحول تكوين كتلة الحوار، أشار إلى أنه يضم نخبة من الأكاديميين والشعبيين والشباب والتكنوقراط وغيرهم من جميع فئات الشعب المصري، مشيرًا إلى أن هذا المزيج سينتج حلولًا مدروسة لكل المشاكل التي تواجهنا.

مؤسس تكتل الحوار الوطني لـ تحيا مصر:الأعضاء معظمهم من حزب المحافظين استقالوا بعد رفض الحزب المشاركة بالحوار الوطني

وأوضح باسل عادل أن أعضاء التكتل كانوا أعضاء بحزب المحافظين، وتقدموا باستقالة جماعية من الحزب من أجل المشاركة في الحوار الوطني، بعدما عارض الحزب فكرة الحوار، مشيرًا إلى أنه من هذا المنطلق جلسنا لنكون كيان سياسي، قد يتطور فيما بعد إلى حزب سياسي.

من جانبها، قالت الإعلامية سوزان حرفي، إن التكتل يضم نماذج متعددة اتفقت رؤيتها ووقفت في مساحة تعبر عن غالبية الشعب المصري، بعيدا عن فكرة الموالاة المطلقة أو المعارضة الصارخة، مضيفة: "نقف في مساحة إعادة بناء الدولة المصرية أو ما نطلق عليه حاليا الجمهورية الجديدة".

سوزان حرفي لـ تحيا مصر :تكتل الحوار الوطني يضم جميع الأطراف... ونمثل حزب الكنبة مثل ما حدث في ٣٠ يونيو

وكشفت تفاصيل الاستقالة الجماعية من حزب المحافظين للمشاركة في الحوار الوطني، قائلة: قدمنا كتكتل استقالة من حزب المحافظين، لإصرار الحزب على ربط المشاركة بالحوار الوطني بالحركة المدنية، لكننا نحن كنا مع الحوار حتى لو المعارضة رفضت الحوار، لأن مصر في لحظة خطرة وإعادة بناء حقيقي، مضيفة: "احنا مصدقين إنه في أمل ومصدقين أن تعود جبهة 30 يونيو مرة أخرى، لذلك تواجدنا في الحوار الوطني".

وأضافت أن الإعلان عن كتلة الحوار تأكيد على أن هناك مساحة بينية مع التيارات الأخرى، وعندما تكون الدولة تحتاج إلينا سنكون متواجدين، لاسيما وأننا نتبنى عمل سياسي تشاركي.

بدوره أكد جهاد محب أن فكرة الحوار مهمة للغاية، ومصر منذ الخمسينيات أو ستينيات القرن الماضي، لم يكن هناك فعاليات موسعة حول ماذا نريد ونطرح أفكار مختلفة، ونسمع رؤى بعضنا دون تخوين أو تهويل، وإعلاء مصلحة الوطن.

 

وأشار إلى أن فكرة التكتل جاءت من أجل ترسيخ مفهوم الحوار، طالما أننا أصحاب رؤية واحدة، وإن اختلفت الرؤى بشأن بعض الملفات الأخرى.

وطرح الزميل محمود فايد سؤالا يتعلق بانتقال تكتل الحوار من معسكر المعارضة، إلى معسكر آخر يضم الطيف السياسي بمختلف توجهاته، ومدى تأثير ذلك على معتقدات ومبادئ التكتل في شكل الجديد.

سوزان حرفي لـ تحيا مصر :المعارضة في مصر تفتقد البديل.. والحزب لابد أن يكون جزء من النظام

ورد باسل عادل على تلك الجزئية معلقًا: "أرى أننا في نفس معسكرنا،  نعبر عنه وكل تاريخنا معارض ونقدم آرائنا من واقع احترامنا لذاتنا وتحملنا للمسؤولية أيضًا"، مشيرا إلى أننا نرى كتلة من الأمل في الحوار تتحرك في البلد، وتنمو وتكبر ودليل نموها أنها تولد كيان مثل تكتل الحوار الوطني، رغم أنه معارض، إلا أنه سيكون أحد مخرجات هذا الحوار.

وأشار إلى أنهم لا يمثلون  المعارضة الأكثر تشددا، التي ترى كل شيء خطأ وتسجل نقاط فقط، فنحن لسنا هذا الاتجاه، وإنما هدفنا تقديم حلول وبدائل، وفي النهاية نعول على المواطن المصري في فرز من هو يحمل مسؤولية الوطن ومن يهلل.

وفي ذات السياق، أوضحت الإعلامية سوزان حرفي، أنه إذا كنا نتحدث عن تداول للسلطة، فإنه يجب أن يكون لدى المعارضة البديل، لكن للأسف المعارضة المصرية افتقدت فكرة تبادل السلطة واكتفت بأن تكون في مربع الصفر "الانتقاد والنقد" دون تقديم بدائل واضحة ومحددة وعملية.

مؤسس تكتل الحوار الوطني لـ تحيا مصر:نلمس أمل كبير بمناقشات الحوار الوطني.. وسعداء بأن نكون ضمن مخرجات الحوار

وأشارت إلى أن كتلة الحوار، تطرح نفسها كمعارضة مكملة للنظام وجزء من  النظام، لأن الحزب السياسي جزء من نظام الدولة بشكل عام.

وتابعت: نحن كنا دائما أصوات خافتة داخل الأحزاب، والأحزاب دائما تعلي النبرة لتخاطب الجانب الانفعالي والعاطفي ولا تخاطب العقل والفكر، ودون أن تطرح البدائل.

وبشأن توصيات تكتل الحوار في الحوار الوطني، قال باسل عادل، إنه التكتل سوف يطرح 113 توصية تضم الـ 113 قضية المطروحة على طاولة الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن التكتل يرى ضرورة أن تتبلور الجلسات العامة إلى ورش عمل أصغر في حدود من 10 إلى 15 مشاركيت، من أفضل الخبراء والمتخصصين، لطرح التوصيات في شكل حزم مع تضييق المقترحات.

مؤسس تكتل الحوار الوطني لـ تحيا مصر:المعارضة الأكثر تشددا ترى كل شيئ أسود وهذا خطأ كبير

كما شددت في السياق ذاته، سوزان حرفي، على ضرورة أن تتحول المقترحات إلى التنفيذ على أرض الوقاع، بالشكل الذي تحقق من خلاله الرضا للمواطن، مضيفة بأن الحوار ميزة للسياسيين، لكن يجب أن يستشعر المواطن بهذا الحوار حتى لا يكون مجرد حوار نخبة.

بدوره، أكد جهاد محب ضرورة أن يكون الحوار الوطني بداية لحوار مستدام نسطيتع من خلاله أن نناقش طيلة الوقت القضايا المختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي