عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشعب يختار.. انطلاق الجولة الثانية للانتخابات التركية لاختيار رئيس جديد للبلاد

أردوغان- كمال كليتشدار
أردوغان- كمال كليتشدار أوغلو

انطلقت، اليوم الأحد، الجولة الثانية من الانتخابات التركية، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها فى الساعة الـ8 صباحاً لاختيار الرئيس الجديد للبلاد. 

تحيا مصر

انطلاق الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية

وأعلنت وكالة أنباء "الأناضول"، أن عملية التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية انطلقت في عموم تركيا.

ويتنافس فى جولة الإعادة الثانية مرشح "تحالف الشعب" الرئيس منتهي ولايته رجب طيب أردوغان، وزعيم المعارضة ومرشح "تحالف الأمة" كمال كليتشدار أوغلو. 

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات في الجولة الأولى في 14 من مايو الجاري قد بلغت 88% داخل تركيا 49%  في الخارج.

وحصل أردوغان فى جولة الأولي من الانتخابات  على 49.51، فيما حصل منافسه على كمال أوغلو على 44.88%، أما سنان أوغان الذي انضم إلى معسكر أردوغان حصل على 5.17%.

وقال المرشح الرئاسي الذي حل في المركز الثالث سنان أوغان، وهو من غلاة القوميين، إنه يؤيد أردوغان على أساس مبدأ "النضال المستمر ضد الإرهاب"، في إشارة إلى الجماعات الموالية للأكراد

5 ملايين مهاجر مصيرهم مجهول فى حال فاز أوغلو

وبعد الجولة الثانية من الاقتراع بين أردوغان وكيلتشدار أوغلو، سيكون المرشح الذي يحصل على عدد أكبر من الأصوات الانتخابية هو الرئيس التركي المقبل

ويشار إلى أن أوغلو منافس أردوغان على كرسي الرئاسة لم يخفي عدائه الشديد للاجئين وتوعد بـ "طردهم" فى حال فوزه بالانتخابات. وتركيا ضمن أكبر الدول فى العالم المضيفة للاجئين إذا بها نحو 5 ملايين مهاجر من بينهم 3.3 مليون سوري، مما فوزه قد يخلق أزمة وكارثة للاجئين المتواجدين على الأراضي التركية. 

ومقابل انضمام أوغان لمعسكر أردوغان، أعلن أوميت أوزداغ زعيم حزب الظفر المناهض للهجرة أن حزبه يدعم كليتشدار أوغلو، وفاز حزب الظفر بنسبة 2.2% من الأصوات فى الانتخابات البرلمانية. 

وكشف استطلاع للرأي أجرته شركة كوندا للأبحاث والاستشارات أن نسبة التأييد المتوقعة لأردوغان في جولة الإعادة ستكون 52.7 بالمئة مقابل 47.3 بالمئة لكليتشدار أوغلو بعد توزيع الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم. وأجري استطلاع الرأي في 20 و21 مايو قبل أن يعلن أوغان وأوزداغ موقفيهما.

تابع موقع تحيا مصر علي