عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة التنسيقية رشا كليب لـ تحيا مصر: قانون نقابة المهن التعليمية لا يتماشى مع الجمهورية الجديدة

تحيا مصر

قالت النائبة رشا كليب عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن التنسيقية كان لها ورقة بجلسة التعليم ما قبل الجامعي بالمحور المجتمعي بالحوار الوطني، تضمنت رؤيتها حول ملف التعليم ما قبل الجامعي وتحدياته، إضافة إلى مجموعة من التوصيات.

وأضافت "كليب"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، أن عملية تطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعي، مسؤولية مجتمعية تقع على عاتق الجميع، وليس فقط على عاتق وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أن التعليم حق كفله الدستور للمواطنين وليس مجرد خدمة تقدمها الدولة.

نائبة التنسيقية رشا كليب: الدولة قامت بجهود كبيرة لتطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعي

وأشارت النائبة إلى أنه رغم انتقادات السياسات الخاصة بملف التعليم، إلا أنه لا أحد ينكر أن الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود في ملف تطوير التعليم ما قبل الجامعي.

وأوضحت أنها تحدثت عن التحديات التي تواجه ملف التعليم ما قبل الجامعي، والتي تضمنت الطلاب والمعلم والبيئة المدرسية والمناهج، والإدارة وتمويل التعليم وغياب العمل رغم وجود رؤية واضحة "رؤية مصر 2030".

نائبة التنسيقية رشا كليب: تقدمنا بتوصيات تتضمن تعديلات تشريعية لتطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعية

وبشان التوصيات، قالت إنها تضمنت إنشاء مجلس وطني للتعليم، ولدينا مجموعة من الأوراق حددنا فيها اختصاصته وأدوراه، وكما طرحت التنسيقية مجموعة من التعديلات التشريعات الخاصة بقانون نقابة المهن التعليمية، وهو قانون عتيق من 1969، وهو لا يتناسب تماما مع متطلبات العصر والجمهورية الجديدة، وعائق في عملية دعم المعلمين.

وتابعت: "لدينا توصية بإعداد تشريع لإعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين، كونها شريك رئيسي في عملية التطوير المهني للمعلمين، وسد عجز المعملين وتوفير فرص تمويل مساعدة لموارد الدولة".

وأوضحت أن كل الأطورحات جيدة، نابعة عن مؤسسات وكيانات سياسية محترمة ولها ثقل، وكلنا نتفق أن الهدف واحد والاختلاف فقط في آليات التنفيذ، مشيرة إلى أن ورقة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين كانت شاملة لكل التوصيات التي تم إثارتها أثناء الجلسة.

تابع موقع تحيا مصر علي