عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمناسبة مرور 50 عاما على ثلاثية نجيب محفوظ..

يوسف القعيد يطالب وزارة الثقافة بطباعة نسخ منخفضة التكاليف من روايات محفوظ للأجيال الحالية

تحيا مصر

طالب الكاتب يوسف القعيد الدكتورن نفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية بالتواصل مع دار النشر المالكة لحقوق نشر روايات الاديب العالمي نجيب محفوظ لعمل طبعه شعبية رخيصة تباع بسعر التكلفة من روايات نجيب محفوظ حتى تتمكن الأجيال الصغيرة والشباب من اقتنائها وقراءتها. 

يوسف القعيد يطالب وزارة الثقافة بطباعة نسخ منخفضة التكاليف من روايات محفوظ للأجيال الحالية

وناشد القعيد في لقاء الإعلامية انجي انور ببرنامج مصر جديد والمذاع على قناة etc ، الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بأن يقرر  أكثر من رواية لنجيب محفوظ في المناهج الدراسية  لطلاب المراحل المختلفة، ورشح القعيد رواية ميرامار، الشحات، ثرثرة فوق النيل. وأشاد القعيد بالمشهد الادبي في مصر وجيل الأدباء، قائلا: في جيل من شباب الأدباء يكتبون بشكل جيد وتنشر أعمالهم ولكن ينقصهم اهتمام المجتمع بأدبهم.  

وكشف الاديب يوسف القعيد العديد من معلوماته عن الاديب العالمي نجيب محفوظ بمناسبة مرور 50 عاما على ثلاثية محفوظ،  وأكد أن نجيب محفوظ كان انسانا عاديا متعفف مرح ويضحك من قلبه، يعشق الاستماع لام كلثوم وخصوصا اغاني الشعر العربي كأغنية اراك عصي الدمع. وأوضح أن من أكثر القضايا التي كانت تشغل محفوظ التطرف الديني، والسلام حيث كان كره الحرب، فضلا عن تعلقه بالقضايا الفلسفية.

وأضاف القعيد أن نجيب محفوظ اعجب باداء شكري سرحان في رواية في رواية القص والكلاب، لافتا إلي أنه من أكثر الفنانين الذين جسدوا شخصية الرواية بشكل جيد.

أكد  القعيد أن نجيب محفوظ بعد ثورة يوليو امتنع عن الكتابة لمدة ٧ اعوام، من هول صدمته بما حدث، مؤكدا أنه لم ينتمي لأي حزب سياسي وانما كان وفدي الهوى وشديد الاعجاب بسعد زغول والنحاس باشا. 

القعيد يطالب وزير التربية والتعليم بتعميم روايات نجيب محفوظ في المناهج  الدراسية 

وأضاف أن محفوظ كان لديه تحفظات على الرئيس جمال عبدالناصر، ورغم أن لقائه به في جريدة الأهرام ترك انطباعا جيدا لديه، إلا أنه كان أقرب وأكثر حبا للرئيس أنور السادات بسبب الليبرالية في عهده، وحرية الاحزاب، وحرب اكتوبر، والانفتاح الاقتصادي.

وعن الانتماء الرياضي للكاتب نجيب محفوظ أكد محفوظ كان زملكاوي إلا أنه لم يكن متعصب ولم يذهب يوما الي الاستاد وانما كان يأخذ الأمور بشكل وسطي  بدون تحيز، مضيفا أن الانتماء الرياضي له والجمال الغياطني ولمحفوظ لم تأخذ الكثير من جلساتهم وانما كان للأدب النصيب الأكبر من ذلك.

وأشار إلي أن مجدي يعقوب طبيب القلوب واللعب محمد صلاح نموذجان المصري الذي لا تغيره الشهره العالمية، مؤكدا أن صلاح نموذج لابد أن يحتذى به لما حققه من شهره عالمية مع عدم تنكره لقريته وعائىته. ووجه القعيد رسالة للأديب نجيب محفوظ قائلا لن ننساك ابدا ولن ينساك التلفزيون انت معنا دائما وابدا بأدبك وانسانيتك ونبلك.

تابع موقع تحيا مصر علي