عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قادة العالم يهنئون أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية

 الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

بعث عدد من قادة وزعماء دول العالم، رسائل وبرقيات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة فوزه بولاية جديدة تمتد لـ5 سنوات قادمة.

تحيا مصر 

الاتحاد الأوروبي يهنئ أردوغان فوزه بالرئاسة

هنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الرئيس التركي على فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التركية

وكتب ميشيل عبر صفحته الرسمية على تويتر: “تهانينا لك يا أردوغان على إعادة انتخابك رئيسا لتركيا.. أتطلع للعمل معك مرة أخرى لتعميق أواصر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات المقبلة”.

بوتين يهنئ أردوغان 

كما هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  رجب طيب أردوغان قائلا إن الفوز دليل على تقدير الشعب التركي للسياسة الخارجية المستقلة التي ينتهجها أردوغان.

وقال الكرملين إن بوتين وجه رسالة لأردوغان قال فيها إن “الفوز في الانتخابات كان نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كرئيس للجمهورية التركية، وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة وإدارة سياسة خارجية مستقلة”.

وأضاف بوتين: “نحن نقدر بشدة إسهامك الشخصي في تعزيز العلاقات الروسية التركية الودية والتعاون الثنائي المثمر في مختلف المجالات”.

وقال بوتين إنه يعلق أهمية كبيرة على المشروعات المشتركة مثل محطة أكويو للطاقة النووية في تركيا، والتي تشيدها شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة، وإنشاء مركز الغاز الذي اقترحه بوتين في تركيا.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الرئيس هنأ نظيره التركي رجب طيب إردوغان بعد بفوزه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت يوم الأحد.

كما هنأ الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التركية.

وقال الرئيس الصومالي، في تهنئته للرئيس التركي: “مبارك للأخ والصديق الرئيس أردوغان”.

وهنأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يوم الأحد نظيره التركي على إعادة انتخابه، متمنيا له “فترة جيدة مع الكثير من العمل” للشعب التركي.

وكتب لولا على تويتر أن أردوغان يمكنه “الاعتماد على شراكة البرازيل في التعاون الدولي من أجل السلام وفي محاربة الفقر ومن أجل التنمية (في أنحاء) العالم”.

برهان يهنئ أردوغان 

كما بعث رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ، برقية تهنئة لرئيس جمهورية تركيا، رجب طيب اردوغان ،بمناسبة فوزه في إنتخابات الرئاسة.

وقال البرهان في برقيته: “يطيب لي أن أتقدم بإسمي، وبإسم حكومة وشعب جمهورية السودان، بأحر التهاني لفخامتكم بمناسبة إنتخابكم رئيساً لجمهورية تركيا الشقيقة”.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا فوز الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بولاية جديدة بعد أن حصد أكثر من 52 بالمئة من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

تابع موقع تحيا مصر علي