عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تضع السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام على قائمة المطلوبين

السيناتور الأميركي
السيناتور الأميركي ليندسي جراهام

أفادت وكالة تاس للأنباء، اليوم الاثنين، أن وزارة الداخلية الروسية وضعت السيناتور الأميركي ليندسي جراهام على قائمة المطلوبين. وذلك بعد أن وصف قتل الروس هو أنجح استثمار للولايات المتحدة فى أوكرانيا.

تحيا مصر

ووفق الإعلام الروسي، فقد طالب رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، بفتح تحقيق بشأن التصريحات المعادية للروس التى التى أدلى بها السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام خلال زيارته لأوكرانيا.

وذكرت اللجنة على قناتها في "تلجرام": "أصدر رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، تعليمات إلى إدارة التحقيقات الرئيسية بفتح قضية جنائية بشأن تصريحات السيناتور الأميركي ليندسي جراهام حول قتل الروس.. سيقدم محققو لجنة التحقيق الرئيسية تقييما قانونيا مناسبا لهذه الواقعة".

سيناتور أمريكي: قتل الروس أنجح استثمار للمال الأمريكي فى أوكرانيا

وأشارت وسائل الإعلام الروسية إلى أن السيناتور الأمريكي جراهام وصف خلال لقاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن مقتل الروسي "أنجح" استثمار للمال من قبل السلطات الأميركية كجزء من تقديم المساعدة لأوكرانيا.

وأضاف الإعلام الروسي أن جراهام قال خلال الاجتماع الذي نشرته الخدمة الصحيفة لزيلينسكي: "الروس يموتون.. لم ننفق المال بهذه الجودة من قبل"، مضيفاً أن "هذا الأمر هو أنجح إنفاق للمال من قبل واشنطن كجزء من مساعدة كييف".

ومنذ أن شنت روسيا العملية العسكرية فى الأراضي الأوكرانية، دأبت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة بتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا وبلغ حجم المساعدات العسكرية من الغرب إلى  أوكرانيا بمليارات الدولارات، وهو ما يثير غضب روسيا التى أكدت على أن الأسلحة والمعدات التى يقدمها الغرب لأوكرانيا ستعتبرها القوات الروسية أهداف مشروعة. 

نقل رئيس بيلاروسيا إلى المستشفى

وفى سياق آخر، كشفت مجلة Newsweek بنقل رئيس بيلاروسيا ألكساندر لوكاشينكو إلى المستشفى المركزي فى موسكو بعد لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وقال فاليري تسيبكالو، زعيم المعارضة البيلاروسية:" بحسب المعلومات المتوفرة لدينا، والتي تحتاج إلى تأكيد إضافي، تم نقل لوكاشينكو، بعد لقائه مع بوتين خلف الأبواب المغلقة، على وجه السرعة إلى المستشفى الطبي المركزي في موسكو، حيث يوجد الآن. وتم إرسال أفضل المتخصصين لعلاجه. قام الأطباء بتقييم الحالة على أنها حرجة".

تابع موقع تحيا مصر علي