عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: إرسال تركيا أسلحة إلى أوكرانيا يتعارض مع وساطة أنقرة لإنهاء الحرب

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن إرسال تركيا أسلحة ومعدات عسكرية إلى أوكرانيا، يتعارض مع دعوات أنقرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين البلدين. 

تحيا مصر

روسيا: إمداد تركيا أسلحة لأوكرانيا يتعارض مع طالبها لإنهاء الحرب

وصرح مدير الدائرة الأوروبية الرابعة فى الخارجية الروسية يوري بليبسون فى تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن:" تركيا طالبت مراراً بأن تكون وسيط لوقف إطلاق النار فى أوكرانيا، واستئناف عملية التفاوض، من خلال وساطتها". 

وأضاف: "إمداد نظام كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية التركية يتعارض بشكل مباشر مع هذه النوايا، ولا يتوافق بأي حال من الأحوال مع دور الوسيط".

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لعبت تركيا دوراً بارزاً  وساهمت فى تقريب وجهات النظر بين الدولتين المتصارعتين فى أحد القضايا و الجلوس على طاولة المفاوضات برعاية الأمم المتحدة وأنقرة منها موافقة كييف وموسكو على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية وافتتاح  مركز تنسيق تصدير الحبوب بتركيا بعد أن كانت هناك أزمة بسبب سيطرة القوات الروسية على الموانئ الأوكرانية. 

وفى وقت سابق، أرسلت روسيا مذكرة احتجاج إلى دول  حلف الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، مشددة على ان أي شحنة أسلحة متوجهة إلى اوكرانيا ستعتبرها موسكو هدفاً مشروعاً.

أوكرانيا تطالب ألمانيا بتزويدها بصواريخ لضرب روسيا

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الألمانية إن أوكرانيا طلبت من الحكومة الألمانية تزويدها صواريخ كروز جو- أرض من طراز "توروس" البالغ مداها 500 كيلومتر.

وأفادت وكالة فرانس برس، نقلاً عن المتحدثة باسم الوزارة الألمانية  قولها:"تلقينا طلباً من الجانب الأوكراني في الأيام القليلة الماضية" من دون أن تذكر أي تفاصيل عن عددها.

وزادت الحكومة الألمانية بشكل ملحوظ من إمداداتها العسكرية إلى كييف في الأشهر الأخيرة، لكنها لاتزال متحفظة حيال تزويدها بصواريخ كروز أو دعم سلاح الجو الأوكراني والمساعدة في تسليم مقاتلات "إف-16" على سبيل المثال.

كما أعلنت بريطانيا ، تزويد أوكرانيا صواريخ من طراز "ستورم شادو" إلى أوكرانيا، لتكون الأولى التى تزودها بهذا النوع من الأسلحة بعيدة المدى. 

ويأتي هذا الطلب الأوكراني، تزامناً مع استعداد كييف لشن هجوم مضاد من أجل طرد القوات الروسية من الأراضي التى تسيطر عليها فى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي