عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب أوكرانيا.. مستثمرون أجانب سحبوا 36 مليار دولار من روسيا

روسيا
روسيا

أفادت وكالة الإعلام الروسية، الاثنين، نقلاً عن تحليل بيانات من البنك المركزي، إن المستثمرين الأجانب الذين غادروا روسيا بعد بيع أعمالهم بها في الفترة من مارس 2022 إلى مارس 2023 سحبوا نحو 36 مليار دولار من البلاد.

تحيا مصر 

روسيا تخسر مليارات الدولارات

ووفق تقارير إعلامية، غادرت عشرات من أكبر الشركات في العالم أو قلصت عملياتها في روسيا في ردود فعل على العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا في فبراير 2022.

و الأسبوع الماضي، قلل البنك المركزي الروسي، من أهمية تأثير تخارج الشركات الأجنبية، قائلاً إن تلك الفترة شهدت نحو 200 عملية بيع، شمل 20% فقط منها بيع أصول كبيرة تزيد على 100 مليون دولار.

ومنذ أن شنت روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا فى 24 فبراير العام الماضي، فرضت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة حزمة قاسية من العقوبات استهدفت القطاع المصرفي والصناعي الروسي، بالإضافة إلى شخصيات روسية من بينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وطرد مئات الموظفين  الروس العاملين فى سفارات هذه البلاد، بهدف إجبار موسكو لوقف العملية العسكرية وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية بما فيها المناطق الأوكرانية التى ضمتها إلى الاتحاد الروسي.

روسيا تضع السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام على قائمة المطلوبين

وفى سياق آخر، أفادت وكالة تاس للأنباء، اليوم الاثنين، أن وزارة الداخلية الروسية وضعت السيناتور الأميركي ليندسي جراهام على قائمة المطلوبين. وذلك بعد أن وصف قتل الروس هو أنجح استثمار للولايات المتحدة فى أوكرانيا.

ووفق الإعلام الروسي، فقد طالب رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، بفتح تحقيق بشأن التصريحات المعادية للروس التى التى أدلى بها السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام خلال زيارته لأوكرانيا.

وذكرت اللجنة على قناتها في "تلجرام": "أصدر رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، تعليمات إلى إدارة التحقيقات الرئيسية بفتح قضية جنائية بشأن تصريحات السيناتور الأميركي ليندسي جراهام حول قتل الروس.. سيقدم محققو لجنة التحقيق الرئيسية تقييما قانونيا مناسبا لهذه الواقعة".

تابع موقع تحيا مصر علي