عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من خارج الأرض.. رائد فضاء سعودي يكشف كيفية تحديد القبلة والصلاة فى الفضاء "فيديو"

رائد الفضاء السعودي
رائد الفضاء السعودي علي القرني

نشر رائد الفضاء السعودي، على القرني، مقطع فيديو يشرح فيه كيفية تحديد القبلة والصلاة والوضوء فى الفضاء. 

تحيا مصر

كيفية الصلاة فى الفضاء؟ 

وقال رائد الفضاء السعودي:" هنا محطة الفضاء الدولية نطفو بشكل مستمر ويمكن تحديد اتجاه القبلة عبر تثبيت أقدامنا بأستخدام أحد الأجهزة المعدة لذلك، مضيفاً:"وبعد تثبيت القدمين يستطيع الشخص الصلاة باتجاه كوكب الأرض". 

وأشار رائد الفضاء السعودي إلى أن هناك صعوبة عند السجود، ويستعيض عن ذلك بالانحناء قدر الإمكان. 

كيفية الوضوء فى الفضاء ؟

كما شرح كيفية الوضوء فى الفضاء وذلك من خلال ترطيب منشفة بعبوة مياه، واستخدامها للمسح على الجسم.

وفي 22 مايو، وصل رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي، وعلي القرني، إلى محطة الفضاء الدولية. ومن المتوقع أن يقضي طاقم المهمة 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية.

وانطلق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس إكس" الذي يقل ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن، ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر.

برنامج السعودية لرواد الفضاء

وذكرت الهيئة أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

و فى وقت سابق، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، برنامج المملكة لرواد الفضاء، وتأتى هذه الرحلة ضمن خطة تهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية والمشاركة فى التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلة المتعلقة بالفضاء، تنفيذاً لرؤية المملكة 2030.

تابع موقع تحيا مصر علي