عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فلسطين: المستوطنات فى «حومش» غير شرعية واستمرار الاعتداءات لن يحقق الأمن أو السلام

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

 قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن جميع المستوطنات المقامة على أرض دولة فلسطين، بما فيها مستوطنة "حومش" غير شرعية، مؤكداً أن استمرار الاعتداءات لن يحقق الأمن أو السلام لأحد.

تحيا مصر

فلسطين: المستوطنات فى"حومش" غير شرعية واستمرار الاعتداءات لن تحقق  السلام 

وأضاف أبو ردينة، أن قرار عودة المستوطنين إلى مستوطنة "حومش" التي أخليت في عام 2005  مدان ومرفوض، وجميع قرارات الشرعية الدولية، وأهمها القرار (2334) أكدت وبكل وضوح أن جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية مخالفة للقانون الدولي، ويجب إزالتها.

وأكد أن ما يجري هو تحدٍ للمجتمع الدولي، وخاصة الإدارة الأميركية في تصريحاتها الأخيرة حول العودة إلى مستوطنة "حومش"، وأن بيانات الشجب والاستنكار لم تعد كافية لمواجهة تصرفات الحكومة اليمنية المتطرفة.

وقام مستوطنون ، اليوم الإثنين بنقل مدرسة دينية فى بؤرة "حومش" ما بين نابلس وجنين، إلى مكان جديد داخل البؤرة بهدف تجاوز قرار قضائي يطالب بإزالتها لوجودها على أرض فلسطينية خاصة.

وأقام المستوطنون البؤرة الاستيطانية “حومش” قبل سنتين، بادعاء أنها كانت تتواجد فيها مستوطنة “حومش” التي أخلتها إسرائيل في إطار خطة فك الارتباط عن قطاع غزة وشمال الضفة الغربية، في العام 2005.

وقال رئيس المجلس الاستيطاني “شومرون”، يوسي داغان، اليوم، إنه ستتم إقامة ثلاث مستوطنات أخرى في مواقع كانت تتواجد فيها مستوطنات “غانيم” و”كيديم” و”سانور” التي تم إخلاؤها في إطار خطة فك الارتباط في العام 2005.

الصين تطالب إسرائيل بوقف التعدي على الأراضي الفلسطينية

والخميس الماضي، طالبت الصين من إسرائيل بوقف فوري التعدي على الأراضي الفلسطينية، وجاء ذلك خلال كلمة ألقاها نائب مندوب الصين لدي الأمم المتحدة، قنغ شوانغ أثناء إحاطة لمجلس الأمن حول الوضع فى الشرق الأوسط.

وقال المسؤول الصيني: "نحث إسرائيل على الوقف الفوري لهذه الأعمال ووقف التعدي على الأراضي الفلسطينية".

وأكد السفير على ضرورة توقف التوسع غير الشرعي للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

وقال إن: "الأنشطة الاستيطانية تنتهك القانون الدولي وقرار مجلس الأمن رقم 2334″، لافتا  إلى أن إسرائيل استمرت منذ بداية هذا العام في دفع أعمالها الأحادية فيما يتعلق بمنح الضوء للمستوطنين على العودة وبناء مستوطنات جديدة وإضفاء الشرعية عليها”.

وفيما يتعلق بالأماكن المقدسة، أكد قنغ على ضرورة احترام الوضع التاريخي الراهن للأماكن الدينية المقدسة في القدس والتمسك به.

تابع موقع تحيا مصر علي