عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«العقل العربي».. مشروع تخرج طلاب الإعلام بجامعة الأزهر

تحيا مصر

أطلق طلاب قسم الصحافة بجامعة الأزهر مشروع تخرج بعنوان "العقل العربي Arab Mind"، بهدف دراسة وتوثيق التطورات التكنولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على المجتمعات والاقتصاد في الدول العربية والعالم، ويركز المشروع على دراسة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الميتافيرس وتأثيرهما على مستقبل الدول العربية، ويهدف إلى تسليط الضوء على الإيجابيات والتحديات المتعلقة بهذه التقنيات، وتوفير التغطية الإعلامية حول المستقبل العربي والعالمي في ظل هذه التحولات الرقمية.

تحيا مصر 

ويقوم طلاب المشروع بإجراء مقابلات صحفية مع أكاديميين وخبراء في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والميتافيرس، ويناقشون آرائهم حول الإمكانيات المتاحة للدول العربية وصناع القرار في دراسة آليات التكيف مع هذه التغيرات والاستفادة منها، كما يناقش المشروع تطبيقات هذه التقنيات في مجالات مثل الصحة والتعليم والاقتصاد والزراعة والرياضة والدفاع.

يقدم المشروع توصيات عملية لقادة ورؤساء الدول العربية وصناع القرار في مجالات التعليم والسياحة والعسكرية والإعلامية، بشأن آليات تطبيق وتبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والميتافيرس بطريقة فعالة ومستدامة لتحقيق التنمية والتطوير التكنولوجي في المنطقة.

مشروع تخرج طلاب قسم الصحافة 

يسعى طلاب الصحافة بجامعة الأزهر من خلال هذا المشروع إلى تعزيز الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي وعلومه للشباب العربي، ودعم النقاش حول الدور الإيجابي للوطن العربي في مواجهة تحديات العصر الرقمي.

ويتكون فريق المشروع من الطلاب: جمال درة وأحمد شريف وعبد الله إسماعيل وفارس هيبة وإبراهيم تامر وحسام حسن وأحمد أبو حلفا وأشرف ممدوح، ويشرف على المشروع الدكتور عمرو مصطفى، وبإشراف عام من الدكتور محمد البحراوي. 

ويتمحور المشروع حول دراسة تأثير التطورات التكنولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس على الدول العربية والعالم، ويهدف إلى توفير توعية حول المستقبل العربي والعالمي في ظل هذه التحولات الرقمية، وتقديم توصيات عملية لصناع القرار بشأن آليات تطبيق هذه التقنيات بطريقة فعّالة ومستدامة.

تابع موقع تحيا مصر علي