عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد 10 أيام خارج الأرض.. رائدا الفضاء السعوديان يختتمان مهمتهما فى الفضاء

رائدا الفضاء السعوديين
رائدا الفضاء السعوديين

اختتم رائدا الفضاء السعوديان ريانة البرناوي وعلي القرني مهمتهما فى محطة الفضاء الدولية وبدأ رحلة العودة إلى الأرض، وذلك بعد 10 أيام من استكشاف الفضاء وإجراء التجارب العلمية. 

تحيا مصر

رائدا الفضاء السعوديان يختتمان مهمتهما فى الفضاء

ونشرت هيئة الفضاء السعودية مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على تويتر يظهر اللحظات الأخيرة فى محطة الفضاء الدولية بعد انتهاء المهمة العملية لرواد الفضاء السعوديين.

أول مهمة علمية سعودية نحو الفضاء

وبدأت "دراجون" التي تقل رائدي الفضاء السعوديين وزميليهما الأميركيَين بيجي ويتسون وجون شوفنر، رحلة العودة التي تستغرق نحو 12 ساعة قبل الوصول إلى المياه، معلنة انتهاء المهمة الفضائية "Ax-2" التي أطلقتها السعودية في 22 مايو الجاري كأول مهمة علمية سعودية نحو الفضاء.

وانطلقت رحلة انفصال مركبة دراجون وهى أول مركبة فضائية تقوم بنقل البشر خارج الأرض أوتوماتيكياً عن محطة الفضاء الدولية، اليوم الثلاثاء، وتنفذ عدة مناورات حتي تدخل الغلاف الجوي، ثم الهبوط على الأرض أمام سواحل ولاية فلوريداً صباح يوم غد الأربعاء.

إجراء 14 تجربة علمية فى الفضاء

وذكرت الهيئة أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية ينفذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

و فى وقت سابق، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، برنامج المملكة لرواد الفضاء، وتأتى هذه الرحلة ضمن خطة تهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية والمشاركة فى التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلة المتعلقة بالفضاء، تنفيذاً لرؤية المملكة 2030.

تابع موقع تحيا مصر علي