عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رويترز: رئيس وزراء قطر يجري محادثات سرية مع زعيم حركة طالبان الأفغانية

رئيس وزراء القطري
رئيس وزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل الثاني

أفادت وكالة رويترز للأنباء، أن رئيس وزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل الثاني أجرى محادثات سرية مع زعيم حركة طالبان الأفغانية هذا الشهر، لبحث سبل تهدئة التوترات فى المجتمع الدولي. 

تحيا مصر

أول اجتماع بين زعيم طالبان ومسؤول أجنبي رفيع المستوى

ووفق الوكالة عقدت المشاورات فى 12 مايو بمدينة قندهار، وكان هذا هو أول اجتماع بين زعيم حركة طالبان ومسؤول أجنبي رفيع المستوى. 

وبحسب وكالة الأنباء، بحث الجانبان ضرورة رفع الحظر الذي فرضته حركة  طالبان على تعليم الفتيات وعمل النساء. 
ووفق مصادر لم تسميها الوكالة، التقى رئيس الوزراء القطري الذي يتولى أيضاً منصب وزير خارجية قطر فى قندهار برئيس الوزراء فى حكومة طالبان، الملا حسن آخوند، فى ذات اليوم الذي التقى فيه زعيم الحركة. 

وقال أحد المصادر للوكالة إن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تم إبلاغها بسير المناقشات، وهي نسقت جميع القضايا، وبحسب الوكالة، أحجم البيت الأبيض عن التعليق على هذه المعلومات.

ومنذ انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان، وتولي حركة طالبان زمام الحكم، تواجه المرأة الأفغانية حملة من الاضطهاد والقمع من جانب حركة طالبان المتشددة، إذا منعت المرأة الأفغانية من ممارسة أبسط حقوقها سواء الحق فى التعليم أو العمل. 

عودة رائدا الفضاء السعوديان إلى الأرض

وفي سياق منفصل، اختتم رائدا الفضاء السعوديان ريانة البرناوي وعلي القرني مهمتهما فى محطة الفضاء الدولية وبدأ رحلة العودة إلى الأرض، وذلك بعد 10 أيام من استكشاف الفضاء وإجراء التجارب العلمية. 

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء، اليوم الأربعاء، نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني بهبوط المركبة الفضائية التي تقلهما وطاقم المهمة “Ax-2″، بعد رحلة علمية متميزة في محطة الفضاء الدولية.

واختتم رائدا الفضاء السعوديين تنفيذ 14 تجربة علمية، تضمنت 6 تجارب فى الدماغ والجهاز العصبي و أر بع تجارب فى الخلايا المنعية، وتجربة فى تكنولوجيا استمطار المياه.

ويذكر أن المركبة الفضائية قد انطلقت فى 21 مايو الجاري، وتم الإعلان عن نجاح التحام المركبة الفضائية بمحطة الفضاء الدولية، بعد نحو 16 ساعة من الانطلاق من مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" فى قاعدة الإطلاق كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

تابع موقع تحيا مصر علي