عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«قبل خوضه النهائي الـ 6».. تعرف على تاريخ 5 نهائيات أوروبية لمورينيو

تحيا مصر

يواجه الفريق الكروي الأول بنادي روما الإيطالي، بقيادة البرتغالي جوزية مورينيو، نظيره الفريق الكروي الأول بنادي إشبيلية الإسباني، اليوم، الأربعاء في إطار منافسات نهائي بطولة الدوري الأوروبي "يوروباليج"، ومن المقرر أن تقام المباراة اليوم، الأربعاء، على ملعب "بوشكاش أرينا"، في دولة المجر في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

ويعتبر هذا النهائي هو السادس للبرتغالي المخضرم جوزية مورينيو، إذ تمكن مدرب توتنهام السابق من خوض 5 نهائيات للمسابقات الأوروبية جميعها فاز فيهم جميعًا، وإذا حقق الفوز على إشبيلية سيكون أكثر مدرب فوزًا بالألقاب الأوروبية مع الأندية في تاريخ كرة القدم. 

ونستطرد حكاية الـ نهائيات التي خاضها البرتغالي مورينيو طوال مسيرته والتي بدأت منذ 19 عامًا. 

يوروباليج بورتو 2003 

فاز بورتو البرتغالي على سلتيك الاسكتلندي بثلاثة أهداف مقابل هدفين فاز بورتو 3-2 على سلتيك وتوّج بلقب كأس الدوري الأوروبي، على ملعب أوليمبيكو في إشبيلية، وكان هذا أول لقب أوروبي للسبيشال وان مدرب بورتو جوزية مورينيو.

دوري أبطال أوروبا بورتو 2004 

في مفاجأة مدوية لم يكن يتوقعها كل من كان مهتمًا بأمور كرة القدم الأوروبية أن يحرز نادي بورتو البرتغالي، بمدرب شاب طموح يتحسس خطواته الأولى أوروبيًا برغم من فوزه بالدوري الأوروبي لكنه ليس دوري الأبطال، لقب دوري أبطال أوروبا.

المباراة انتهت بفوز بورتو بثلاثية نظيفة أمام فريق موناكو الفرنسي ليتوج بورتو بطلًا لبطولة دوري أبطال أوروبا. 

دوري أبطال أوروبا إنتر ميلان 2010 

استطاع إنتر ميلان أن يقصي برشلونة جوارديولا من البطولة ووقتها مورينيو دخل أرضية الملعب وركض للجماهير يحدثهم «أنا البطل».. إنتر توج بالبطولة بعدما فاز على فريق بايرن ميونخ بهدفين نظيفين على ملعب سانتياجو برنابيو.

الدوري الأوروبي مانشستر يونايتد 2017

توج مورينيو ببطولة الدوري الأوروبي "يوروباليج" مع الفريق الكروي الأول بنادي مانشستر يونايتد بعد غياب عن الألقاب الأوروبية لمدة 9 أعوام بعد آخر تتويج كان على يد السير أليكس فيرجسون عام 2008 أمام تشيلسي، بعدما فاز على أياكس 2/0 

دوري المؤتمر الأوروبي روما 2022

توج مورينيو بأول ألقابه في هذه البطولة وأول لقب أوروبي لنادي روما تاريخيًا بعدما فاز على فريق فينورد الهولندي بهدف نظيف مقابل لا شئ. 

تابع موقع تحيا مصر علي