عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ينشر توصيات مجلس الشيوخ بشأن قطاع التعليم فى خطة تنمية 2024

تحيا مصر

يناقش مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الأسبوع المقبل، تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2024، والتأشيرات العامة المرافقة له.

تحيا مصر

الانفاق على قطاع التعليم في مصر

وكان قد اشترط دستور ٢٠١٤ انفاق ۳% من الناتج المحلي الاجمالي على الصحة، و٣% على التعليم، و ۲% على التعليم العالي، و 1% على البحث العلمي كبداية، على أن تزيد هذه النسب سنويا لتصل إلى المعدلات العالمية في الانفاق على التعليم والصحة، ولكن حتى الآن ما زال هناك خلل في الالتزام بالنسب المقررة.

وبين مشروع الموازنة الجديدة، فأن جملة المستهدف انفاقه على قطاع التعليم ويشمل التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي والبحوث والتطوير بلغ ۲۲۹.۹ مليار جنيه، وهو ما يمثل نسبة 1.9% فقط من الناتج المحلي الاجمالي المقدر خلال عام الخطة بنحو ٤٨,١١ تريليون.

 أهم توصيات اللجنة في مجال التعليم

وترى اللجنة ضرورة لعلاج الخلل في ظل ارتفاع الانفاق الاستثمارى الفعلى، ووضع قطاع التعليم في أولويات الانفاق والاستثمار العام، مؤكدة ضرورة وضع التعليم على قائمة الأولويات فى الانفاق العام وتحديدًا الانفاق الاستثمارى خاصة الاستثمار الخاص.

وتعتقد اللجنة أن هناك ضرورة لمواجهة نقص أعداد المدرسين وترى ضرورة تنفيذ استهداف تعيين 30 ألف مدرس في الصفوف الأولى من التعليم الأساسي وفقًا لما ورد بالخطة. 

وتوصي لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، بضرورة العمل بسياسات واضحة تستهدف تخريج أجيال من الشباب قادرة على مواكبة تغيرات العصر وشغل وظائف المستقبل، وتعزيز ربط البحث العلمى والابتكار بالاقتصاد القومي، وهو ما يجب أن تقتدى به القطاعات المختلفة وعلى رأسها التعليم الاساسى لنكون أمام خطط تترجم إلى موازنة برامج لتحقيق أهداف محددة.

توفير أعضاء هيئات تدريس وهيئات معاونة

وضرورة توفير أعضاء هيئات تدريس وهيئات معاونة قبل إنشاء جامعات جديدة سواء أهلية أو حكومية أو تكنولوجية حاليا توجد جامعات بدون أعضاء هيئة تدريس وبالتالي يعتمد الكثير منها على الانتداب من الجامعات الأخري.

وتؤكد اللجنة، أهمية العمل على تشجيع وتأسيس مكتبات رقمية تشجع الطالب على البحث والابتكار بدلًا من تحويل الكتاب الجامعي بما فيه من مشكلات إلى كتاب رقمي، علمًا أن الكثير من الطلاب لازالوا يعتمدون على الصورة الورقية فتضاعفت التكلفة عليهم.

وتوصي اللجنة أيضًا بضرورة العمل على الاستثمار في نشر المعرفة بالمجان بأن تكون منصات الجامعات مجانية وتتيح المعرفة للجميع وهذا جزء هام لزيادة الوعى والمعلومات، كما يحدث في كبريات الجامعات في الخارج مثل هارفارد و ستانفورد.

أهم المشكلات التي تواجه قطاع التعليم

  • تهالك البنية التحتية للجامعات الحكومية وغياب المعامل
  • احتياج المستشفيات الجامعية من أساسيات علاجية ومستلزمات طبية
  • صيانة الأجهزة الطبية وشراء الحديث منها
  • ضعف شبكة الإنترنت.
تابع موقع تحيا مصر علي