عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سرعة الرياح تتجاوز 40 كم/ ساعة.. الأرصاد تحذر المواطنين من عاصفة ترابية غدا

تحيا مصر

قالت منار سالم، عضوالمركز الاعلام لهيئة الارصاد الجوية، أن اخر الموجة التي تعاني منها البلاد هو غدا و اليوم وغدا هم ذروة التقلبات الجوية بسبب منخفض جوي خماسيني بالصحراء الغربية مع كتل هواء جنوبية مع سرعات رياح تجاوزت 40 كيلو متر /ساعة، ادي الي اثارة الاتربة، بالاضافة الي سحب رعدية بالصحراء الغربية أدت الي مزيد من اثارة الرمال والاتربة، وتصل لحد العاصفة بناءا علي تعذر الرؤية وتهدورها وانخافضها وذلك خاصة في المناطق القريبة من المناطق الصحراوية.

كتل هوائية ساخنة ونشاط للرياح المثيرة للأتربة

وأضافت"عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية لبرنامج أخر النهار، المذاع علي قناة النهار، أن مصادر الكتل الهوائية الساخنة أدت إلي إرتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، ومن المتوقع أن يستمر نشاط الرياح المثيرة للأتربة، وسرعات الرياح ستتراوح بين 35 إلي 40 كيلمتر في الساعة، وذلك في أغلب محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبري وشمال الصعيد ومدن القناة و بعض المناطق من سيناء وسواحل مصر الشمالية الشرقية.

تحذير لمرضي الحساسية والجيوب الانفية

وحذرت مرضي الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية من الأتربة والرمال المثارة ووجوب إرتداء الكمامة في حالة الخروج من المنزل ، وعلي قائدي المركبات والمسافرين علي الطرق بوجوب القيادة بهدوء تام وفي حالة تدهور الرؤية بشكل كبير، يجب التوقف التام علي جانب الطريق حتي تتحسن الرؤية بشكل كامل، ومتابعة القيادة بعد ذلك.

ونصحت بالابتعاد عن اعمدة الانارة واكشاك الكهرباء ألواح الإعلانات المعدنية الموجودة في الشوارع، والمباني المتهالكة والأشجار.

ونوهت الدكتورة منار غانم إلى كون تلك الأتربة والرمال المثارة ستسبب في انخفاض الرؤية الأفقية على بعض الطرق، ومن المتوقع استمرار نشاط الرياح إلى يوم الجمعة.

فرص سقوط الأمطار

وأما بالنسبة لفرص سقوط الأمطار في طقس الجمعة فقالت: من المتوقع أن يكون هناك فرص لسقوط الأمطار الرعدية على السواحل الغربية الصراء الغربية والوجه البحري، وقد تمتد الأمطار إلى مناطق من القاهرة الكبرى.

إرتفاع درجات الحرارة

ويصاحب العاصفة الترابية، إرتفاع شديد لدرجة الحرارة على القاهرة الكبرى طبقا لمحطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية  37 درجة مئوية.
ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى اليوم على القاهرة الكبرى ٤٠ درجة مئوية.
كما تشير صور الأقمار الصناعية الي تكاثر السحب المتوسطة والعالية يصاحبها سقوط أمطار خفيفة علي مناطق مختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي