عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأمريكي عن أزمة سقف الدين: تم تجنب الأزمة..الأن سنلاحق الأغنياء

تحيا مصر

علق الرئيس الامريكي جو بايدن، علي انتهاء أزمة سقف الدين قائلا:" تم تجنب الأزمة، الآن نلاحق الأغنياء"، لأن الولايات المتحدة بحاجة إلى المزيد من الإيرادات  وأدعي أن الجمهوريين " المتطرفين " أرادوا أن تتخلف الدولة عن سداد ديونها البالغة 31 تريليون دولار.

ألقى الرئيس "جو بايدن" أول خطاب له في المكتب البيضاوي كرئيس من خلف المكتب الحازم لتعطيل صفقة لتجنب التخلف عن سداد ديون الدولة بإعتباره إنجازًا كبيرًا من الحزبين ، وقال مخاطبا الشعب الامريكي ليلة أمس الجمعة: "لقد تجنبنا أزمة اقتصادية وإنهيار اقتصادي".

وقال “بايدن”، متحدثا بصوت منخفض خلال البث في وقت الذروة للمشاهدات التليفيونية : "كان تمرير إتفاقية الميزانية هذه أمرًا بالغ الأهمية، لا يمكن أن تكون المخاطر أكبر،. إذا فشلوا في التوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية، فقد كانت هناك أصوات متطرفة تهدد بأخذ أمريكا لأول مرة في تاريخنا الذي يبلغ 247 عامًا ، في حالة تخلفنا عن سداد ديوننا الوطنية".

الرئيس الأمريكي عن أزمة سقف الدين: تم تجنب الأزمة..الأن سنلاحق الأغنياء 

كما استخدم العنوان للتعهد بملاحقة "الغشاشين الضريبيين" ورفع الضرائب على الأثرياء، حتى بعد أن ألغى المفاوضون الجمهوريون مقترحات الإيرادات الخاصة به كوسيلة للدفع مقابل الإنفاق الذي يتم تقليصه بموجب الصفقة.

وقال بايدن: "علينا أيضًا زيادة الإيرادات لملاحقة الغش الضريبي والتأكد من أن الجميع يدفع نصيبه العادل".

وكرر تعهده بعدم زيادة الضرائب على الأشخاص الذين يكسبون أكثر من 400 ألف دولار سنويًا، ودافع عن زيادة الأموال لعمليات تدقيق وتقنية مصلحة الضرائب - على الرغم من أن صفقة الديون تقلل فعليًا من ضخ 80 مليار دولار بنحو 20 مليار دولار.

بايدن: كلا الجانبان أوفى بوعوده

وقال: "لهذا السبب حصلت في العام الماضي على مزيد من التمويل والمزيد من تمويل مصلحة الضرائب لملاحقة غش ضرائب الأثرياء". يقول مكتب الميزانية غير الحزبي في الكونجرس وهو غير حزبي إن مشروع القانون هذا سيحقق 150 مليار دولار ويتوقع خبراء خارجيون آخرون أنه سيوفر ما يصل إلى 400 مليار دولار. هذا يجبر الناس على دفع نصيبهم العادل. قد لا يحب الجمهوريون ذلك ، لكنني سأحرص على أن يدفع الأثرياء نصيبهم العادل.

ثم دعا إلى إغلاق "ثغرات ضرائب الفائدة الخاصة لكبار النفط وتجار العملات المشفرة وصناديق التحوط المليارديرات وتوفير مليارات الدولارات لدافعي الضرائب".

حول بايدن خطاب ليلة الجمعة إلى لفة انتصار بعد أن مرر مجلسا النواب والشيوخ يوم الخميس اتفاق الميزانية الذي تفاوض عليه بايدن مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي.

لقد عمل كلا الجانبين بحسن نية. وقال بايدن: "كلا الجانبين أوفى بوعوده". وقال إن المفاوضين الجمهوريين والديمقراطيين "تصرفوا بمسؤولية لوضع مصلحة البلاد فوق السياسة".

ألقى بايدن الخطاب في وقت حرج بالنسبة لرئاسته وفرص إعادة انتخابه.

تابع موقع تحيا مصر علي