عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندى: كتم الغيظ والصبر يكون عند وقوع الخبر

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن هناك ما يسمى بفقه اللحظة، بمعنى أداء العبادة أو العمل الصالح فى وقتها ولحظتها، مثل الصلاة على النبي يجب أن تكون فى لحظتها عند ذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك كتم الغيظ والصبر لابد أن يكونا عند حدوث الحدث الجلل والصدمة الأولى. 

خالد الجندى: كتم الغيظ والصبر يكون عند وقوع الخبر

وتابع الجندى، خلال حلقة برنامج لعلهم يفقهون، المذاع على فضائية dmc، اليوم السبت: "النبي صلى الله عليه وسلم، كان يمر على المقابر وكان فى سيدة ابنها مات وكانت تبكى وتصرخ، فقرب منها وقال يا أمة الله، اصبري واحتسبى، فردت عليه وهى مش شيفاه، إليك عنى انت لم تصب بمصيبتى، فالصحابة، قالوا لها ده سيدنا النبى، فجريت وراه، وقالت له سامحنى ده ابنى، فسيدنا النبي قال لها لا عليك فإن الصبر عند الصدمة الأولى، شوف هى دى بقى فقه اللحظة، يعنى لما يحصل لك مصيبة تقول فى لحظتها إن لله وإن إليه لراجعون". 

واستكمل: "تلاقى كتم الغيظ، يفضل يشتم ويخرب الدنيا وبعد ما يخلص يقولك أنا كاتم غيظى، بعد كل اللى عمله ده".

 خالد الجندي: الرياح والزلازل دليل إثبات قدرة الله

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية، إن هناك اختلاف بين الناس حال وقوع الظواهر الطبيعية مثل الرياح أو السيول أو الزلازل، فالبعض يهون منها ويعتبرها شيء عادي ومتكرر والبعض الآخر يفهم أنها رسالة من الله. 

وتابع الجندي: "هذه الظواهر ربنا بيوريك قدرته وأنه يقدر يقلب الدنيا فى ثوان والعاقل يستمد من ذلك دروس، شوف حصل من فترة زلزال فى دولتين متجاورتين وأطاح فى ثوان بـ40 ألف نسمة،  العدد رهيب وفي حد قدر يحتج أو يواجه هذا الشر، شوفت حد قدر يعمل محضر الدول العظمى عرفت تواجه الظواهر اللى بتحصل عندها، دى قدرة ربنا فى ثوانى معدودة يغير الحال إلى حال آخر". 

واستكمل: "دى الرسالة اللى تخليك مطمن أن الله على كل شيء قدير، ويا مظلوم اطمئن الله يقدر أن يقلب لك الكون وربنا يغير الكون في ثوان، وشوية الرياح يفهم منها أن الذى صنع الطبيعة هو الذي يقدر على إيقافها".

تابع موقع تحيا مصر علي