عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة وزارة السياحة والآثار على طاولة ثقافة الشيوخ غدا

تحيا مصر

تعقد لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم، اجتماعا غدا الأحد، لعرض عرض خطة وزارة السياحة والآثار وبرامجها، بحضور ممثلي الحكومة.

تحيا مصر

هذا وقد أصدرت لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم، عددًا من التوصيات للنهوض بمدينة رشيد والترويج السياحي لها وتحويلها إلى متحف مفتوح.

وقال الدكتور محمود مسلم، إنه سيتم تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن لجنة السياحة والأثار بمجلس الشيوخ، لمتابعة ملف مدينة رشيد وجمع كافة البيانات التى تخص هذا الملف من الجهات بالدولة، برئاسة الدكتورة سها سعيد وعضوية عددًا من أعضاء اللجنة.

محمود مسلم: المستقبل السياحي لمدينة رشيد

وأشار الدكتور محمود مسلم، إلى أن ما يتنتهي إليه هذه اللجنة سيترتب عليه دعوة وزير السياحة والأثار لبحث كافة الأمور حول المستقبل السياحي لمدينة رشيد، مطالبًا بضرورة زيارة وزارة السياحة لمدينة رشيد للوقوف على المشكلات التى تواجهها.

وتأتى هذة التوصيات على خلفية الزيارة البرلمانية التى قامت بها اللجنة لمدينة رشيد، والمناقشات التى دارت فى الاجتماعات السابقه التى عقدتها اللجنة لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هبة شاورييم بشأن الترويج السياحي لمدينة رشيد وأمكانية تحويلها إلى متحف مفتوح والتقدم  لمنظمة اليونسكو بطلب لضمها ضمن قائمة التراث العالمي.

مدينة رشيد جاذبة للحب

وأوضح الدكتور محمود مسلم خلال اجتماع اللجنة البرلمانية، خلال استعراضه لمراحل عمل اللجنة  للوقوف على المشكلات التى تواجه مدينة رشيد، أنها مدينة رشيد جاذبة للحب وهناك عدد من التساؤلات يجب الأجابة عليها من قبل الجهات المعنية بالدولة وهي متى سيتم أفتتاح متحف رشيد ليكون قبلة للسائحين ومحبي الأثار، ومتى سيتم الإنتهاء من مشكلات الترميم للمساجد الموجودة بمدينة رشيد، وماهى الخطوات التى يجب اتخاذها لقبول  اليونسكو طلب مصر لضم مدينة رشيد  ضمن قائمة التراث العالمي.

تحويل مدينة رشيد لمنطقة سياحية عالمية جاذبة للسائحين

وشدد الدكتور محمود مسلم، على ضرورة تكاتف الجهات المعنية  لتذليل العقبات التى تحول دون تحويل مدينة رشيد لمنطقة سياحية عالمية جاذبة للسائحين لما تضمه من أثار إسلامية وقبطية مميزة .وقال :اللجنة تباحثت بجدية فى هذا الملف لأهميته سياحيا، ومازالنا مؤمنين أن مدينة رشيد واعدة وتستحق منا الكثير  وأننا فى ظل أزمة اقتصادية عالمية تتطلب الأهتمام بالسياحة لتكون أحد ركائز دعم الاقتصاد الوطني.

وقال الدكتور محمود مسلم :نستطيع تنظيم رحلات لليوم الواحد لمدينة رشيد ،لتكون بداية وأنطلاقة حقيقية لهذة المدينة .لافتا إلي أن الأجابات الواردة من  الجهاز التنفيذى  بالدولة غير واضحة وهو ما يتطلب منا استمرار فتح الموضوع .

وعاود الدكتور محمود مسلم قائلا : رشيد تعاني وهذا الوضع لايرضى أحدا ،وكلنا نحلم بأن تكون مدينة رشيد مدينة سياحية عالمية .مبينا إلى أن اللجنة قررت تشكيل لجنة فرعية لأول مرة منذ عملها لأهمية هذا الملف .

وقالت وزارة السياحة والأثار أن المجلس الأعلي للأثار  أنتهي خلال الفترة الماضية بترميم وصيانة العديد من المباني الأثرية بالمدينة وقد تم الإنتهاء من ترميم وصيانة عدد ١٥ منزلا أثريا ،وكذلك الإنتهاء من ترميم وصيانة عدد ٦ مساجد أثرية وجاري الإنتهاء من أعمال الترميم والصيانة الخاصة بكل من منزل رمضان ومسجد المحلي .

تابع موقع تحيا مصر علي