عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية محمد فريد: التمييز الإيجابي للمرأة والشباب ضرورة لدمجهم في عملية الممارسة السياسية

النائب محمد فريد
النائب محمد فريد

قال النائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن فكرة التمييز الإيجابي مهم جدًا في مجتمع المصري، مشيرًا إلى أن ثورتي يناير ويونيو كان من ضمنا أساس قيامهام هو عدم تمكين الشباب في تلك الفترة، مشيرًا إلى أن مصر ديموجرافيًا "أمة شابة" وهناك أكثر من 60 مليون ناخب جديدمن مواليد 2002 إلى 2005، يحق لهم الانتخاب بداية من انتخابات برلمان 2025.

محمد فريد: نسبة تمثيل الشباب في البرلمان المصري تتخطى المعدل العالمي

وأضاف "فريد"،خلال مناظرة نظمتعا تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان «هل التمييز للمرأة والشباب أصبح عبئًا على النظام الانتخابي أم لا؟»، أننا في حاجة لعملية تمكين الشباب، وبالنظر إلى تجارب سابقة في البرلمان ومقارنة ما بين تمثيل الشباب في فترة ما قبل 30 يونيو وما بعدها، ونقارن هذا بالآداء الذي يقدمونه نرى أن وجودهم وتمكينهم لا غنى عنه، لافتًا إلى أن نسبة البرلمانيين الشباب في العالم تقل عن 2%، لكن في برلمان 2015 كان الشباب البرلمانيين تحت 35 عامًا يمثلون أكثر من 10%، وهذا يتماشى مع تركيبة الشعب المصري.

نائب التنسيقية محمد فريد: التمييز الإيجابي للمرأة والشباب ضرورة لدمجهم في عملية الممارسة السياسية

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أنه بالنسبة لتمثيل المرأة، فقد تراجعت في برلمان 2012، وهذا كان أمرًا خطيرًا، مشيرًا إلى أن نحتاج عملية تمييز إيجابي لتمكين الفئات الأضعف للدخول في الممارسة السياسية.

وأشار النائب محمد فريد إلى أن هناك تقارير بنهاية مارس رصد أداء النواب، كانت المرأة والشباب في المقدمة.

وكان الدكتور باسل عادل، السياسي والبرلماني السابق، ورئيس كتلة الحوار، قد أكد في جلسة النظام الانتخابي في الحوار الوطني، أن "التمييز للمرأة والشباب الذي من المفترض أن يكون دافعًا للأمام، أصبح عبئًا على النظام الانتخابي".

يدير المناظرة، النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية،  ويشارك في المناظرة؛ الدكتور باسل عادل، السياسي والبرلماني السابق، ورئيس كتلة الحوار، والنائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، ثبت مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي