عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

على طريقة الدوري الإنجليزي.. تعرف على سر تفوق الأهلي مع كولر (صور)

تحيا مصر

وصل الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، إلى نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الرابعة على التوالي، لكن هذا العام تحت قيادة السويسري مارسيل كولر الذي تألق لاعبو المارد الأحمر تحت قيادته خلال الفترة الأخيرة. 

سر تألق الأهلي مع كولر 

واستطاع كولر التتويج مع النادي الأهلي بـ 3 ألقاب، حيث حصد بطولة كأس السوبر المصري أمام الزمالك بثنائية نظيفة، وفاز بلقب بطولة كأس مصر من بيراميدز بثنائية مقابل هدف وحيد، قبل أن يحصل على لقب السوبر المصري للعام الماضي من نفس الفريق بهدف نظيف سجله علي معلول. 

وبعد هذه النجاحات لفت لاعبو المادر الأحمر الأنظار في الفترة الأخيرة بعد سلسلة الانتصارات التي نجح في تحقيقها مؤخرًا، خاصة أن لاعبو النادي الأهلي يواجهون ضغط مباريات وتلاحم مواسم منذ أكثر من عام، بسبب مشاركته في الدوري المحلي، دوري إفريقيا وكأس العالم للأندية.

استخدام تقنية «GNSS» في القياسات البدنية للاعبين

بدأ النادي الأهلي في استخدام تقينة gnss المذكورة في التدريبات الجماعية والمباريات خلال الفترة الأخيرة ، ليصبح أول نادي في الشرق الأوسط والقارة الإفريقية استخدامًا لتلك التقنية، والتي تقوم بالمهام الآتية:-

هي عبارة جهاز صغير يتم تركيبه في الفيست الخاص بلاعبي الأهلي من الظهر، وظيفة هذا الجهاز قياس الحالة البدنية للاعبي الفريق في التدريبات والمباريات، حيث يعلم المدير الفني ومدرب الأحمال كمية جري كل لاعب، بالإضافة إلى المساحة التي تحرك فيها والوصول إلى أقصى سرعة وصل إليها اللاعب. 

ويكشف الجهاز أيضًا معدل ضربات القلب للاعب والجهد الذي بذله مقارنة بجهده في بداية الموسم، في مركز القياسات، حيث من المفترض أنه يتصاعد، وبناء على أرقام هذا الجهاز يتم وضع تغييرا معينة في التشكيل الخاص بالفريق. 

أول ظهور للتقنية في الملاعب الأوروبية 

وظهرت هذه التقنية في أول مرة في 2019، عندما انتشرت في الملاعب الأوروبية بشكل عام وفي أندية البريميرليج بشكل خاص، وأثار تساؤلات الجماهير.

وأنتشرت من شركة “كاتابولت” الأسترالية، والتي أعلنت عن إصدار طريقة جديدة لمتابعة الحالة البدنية للرياضيين، سواء للمحترفين أو للهواة تدعى Player Tek، وهو ما يتم استخدامه لخاصية “حساس السرعة وحساس مغناطيسي ونظام تحديد المواقع العالمي”.

وأصبح يستخدم من أجل قياس حالة اللياقة البدنية للاعب خلال التدريب أو المباريات، من خلال بحساب المسافة التي قام اللاعب بتغطيتها والسرعه القصوى التي وصل لها اللاعب وعدد المرات التي وصل بها لسرعته القصوى، وذلك بجانب قياس ضربات القلب ومجهود اللاعب مما يجعل المدرب البدني يقيس الحالة البدنية لكل لاعب بشكل منفرد.

ويسجل أيضًا تمركز اللاعب وعدد مرات وقوفه وتحركاته ويظهر خريطة حرارية لأداءه في المباراة أو التدريبات.

 

تابع موقع تحيا مصر علي