عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة.. رئيس الكنيست الإسرائيلي يزور دولة عربية

رئيس البرلمان الإسرائيلي
رئيس البرلمان الإسرائيلي أمير أوحانا

أعلن البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" ، اليوم الإثنين، أن رئيس البرلمان أمير أوحانا، سيقوم بزيارة رسميا إلى المغرب. 

تحيا مصر

رئيس البرلمان الإسرائيلي يزور المغرب

ووفق موقع  i24News العبري فمن المقرر أن يلتقى رئيس الكنيست خلال الزيارة برئيس البرلمان المغربي رشيد طالبي العلمي ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإسرائيلية المغربية وأعضاء آخرين فى البرلمان المغربي. 

ومن المقرر أيضا أن يدلي أوحانا والعلمي بتصريحات للصحافة، كما سيوقعان مذكرة تفاهم رسمية تهدف إلى تطوير التعاون البرلماني من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال رئيس الكنيست:" الزيارة ممكنة بفضل القيادة الرائدة لملك المغرب محمد السادس"، مضيفاً:" حلم السلام مع الدول الإسلامية لطالما كان يخيم على قلوبنا ومدى ملائمة ذلك من بين كل البلدان".

أوحانا: التاريخ يصنع أمام أعيننا ودائرة السلام تتسع

وأضاف:" المملكة المغربية، هى أول من دعا أحد رموز الحكومة، رئيس الهيئة التشريعية لدولة إسرائيل، الذي صادف أنه من أصل مغربي فى زيارة رسمية للبرلمان".

واختتم أوحانا بالقول إن "التاريخ يصنع أمام أعيننا ويعلن توطيد العلاقات بين البلدين والتقارب بين الشعبين واتساع دائرة السلام".

ووفق موقع  i24News العبري فتعد زيارة رئيس الكنيست هى الأولى لدولة مسلمة. 

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فمن المقرر أن يجتمع أوحانا أيضا مع كبار أعضاء الحكومة المغربية، وكذلك مع قادة الجالية اليهودية المحلية.

مظاهرات فى إسرائيل

وفيما يتعلق بالشأن الإسرائيلي، تجمع عشرات الآلاف من الإسرائيليين، السبت الماضي، للإحتجاج على خطط الإصلاح القضائي للإئتلاف الحاكم برئاسة رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأكثر تشددًا في تاريخ إسرائيل.

وتستمر الإحتجاجات الأسبوعية، التي دخلت الأسبوع الثاني والعشرين الآن، على الرغم من إعلان نتنياهو في مارس تعليق المقترحات القانونية المثيرة للجدل، التي كانت تتحرك في البرلمان وتقسم الأمة.

ونظمت عدة مسيرات في جميع أنحاء إسرائيل، حيث شارك في المظاهرة الرئيسية عشرات الآلاف في وسط مدينة "تل أبيب".

ويوم الجمعة، تظاهر عدة مئات من الإسرائيليين أمام مقر إقامة نتنياهو الخاص في "قيسارية" شمال "تل أبيب" في مظاهرة وصفتها الشرطة بأنها غير مرخصة، وتم ما لا يقل عن 17 إعتقالًا.

تابع موقع تحيا مصر علي