عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شركة طيران تقوم بوزن الركاب قبل الصعود علي متن الطائرة.. فما السبب؟!

تحيا مصر

أعلن مطار أوكلاند الدولي علي الخطوط الجوية النيوزيلاندية، قياس وزن المسافرين واصدرت شركة الطيران بعض التعليمات لقياس وزن المسافرين قبل الصعود الي الطائرة.

ووفقا لشركة الطيران النيوزيلندية، فأن إجراءات قياس وزن المسافرين هي وسيلة لجمع بيانات، وتوزيعها علي متن الطائرات، وذلك ضمن ما يطلق عليه "مسح وزن الركاب"، ومن أجل جماية خصوصية الأفراد، أكدت شركة الطيران أنها جعلت البيانات سرية. 

وتوجه الشركة المسافرين عدة رسائل، تتضمن: 

- إخلع حذائك 

- أخرج مفاتيحك من جيبك

- وقف علي الميزان

وقال "أليستر جيمس" أخصائي تحسين التحكم بالحمولات لدي شركة الطيران: "نحن نعلم أن الوقوف علي الميزان يمكن أن يكون مخيفا، ونرغب بتهدئة عملائنا، ونؤكد أننا لن نقوم بعرض وزنهم بشكل مرئي في أي مكان ، ولا يمكن لأحد رؤية وزن أي مسافر ولا حتي نحن".

وتابع جيمس: "نزن كل شيء على متن الطائرة، من البضائع إلى الوجبات، إلى الأمتعة الموجودة في عنبرها. وبالنسبة إلى العملاء وطاقم الطائرة وحقائب المقصورة، نستخدم متوسط الأوزان التي نحصل عليها من إجراء هذا الاستبيان". وتسعى الشركة إلى إشراك المسافرين على شبكتها الدولية في استبيان حول وزن الركاب.

السبب وراء وزن الركاب

وتقول شركة الطيران : "لأسباب تتعلق بالسلامة ، نحتاج إلى معرفة وزن جميع العناصر الموجودة على متن الطائرة"، وذكرت الشركة في رسالة إلى الإذاعة الوطنية العامة، أن المسح تم بتكليف من هيئة الطيران المدني بالبلاد، حيث يتم تسجيل أوزان الركاب بشكل مجهول.

ووفقاً لشركة الطيران فإن هذه المبادرة "أساسية" لضمان "التشغيل الآمن والفعال للطائرة"، كما أنها أيضاً مطلب صادر عن هيئة الطيران المدني في البلاد.

الأمر كان قد طبق على مسافري الخطوط المحلية في عام 2021، والآن وبعد استئناف السفر الدولي في أعقاب الحاجة، فقد حان الوقت لوزن المسافرين الدوليين.

خدمات غريبة لشركات الطيران

من بين أغرب الشركات التي تقدم خدمات للركاب تتسم بالغرابة ، والغرض منها إسعاد الركاب، وتتمثل هذه الخدمات في مقعد مخصص للتدليك، فضلا عن أطباق من الطعام حاصله على ما يعرف بنجمه ميشلان، وكذلك يتم توزيع عدد من الحواسيب اللوحية ماركة سامسونج على الركاب، بغرض الترفيه عليهم أثناء الرحلة، و كل هذا إلى جانب أن هذه الخطوط من الطيران تتميز بأن طبقة رجال الأعمال بها الأقل سعرا من بين منافسيها .

طيران مالطا

وقد كان أيضا من بين شركات الطيران التي تسمح بالخدمات الغريبة المقدمة للمسافرين، شركة طيران مالطا، تلك الشركة التي تملك بعض الخدمات للمسافرين و تهدف بها لتعزيز تجربة السفر بالنسبة لهم، ومن هذه الخدمات خدمة تدليك اليدين والقدمين والرقبه و تقدم مجانا للراكبين، هذا فضلا عن خدمة سبا بداخل الطائرة، وكميات من مستحضرات التجميل المجانية التي تقدم للركاب .

تابع موقع تحيا مصر علي