عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«استدرجوهم من الفيسبوك وقتلوهم بدافع السرقة».. عقوبات رادعة في انتظار 5 متهمين بقنا

تحيا مصر

تلقى مركز شرطة قنا، بلاغًا مفاداه العثور على جثتين لـ(شخصين ، مقيمان بنطاق محافظتى " أسيوط- القليوبية") بهما أعيرة نارية متفرقة بالجسم بإحدى الطرق بدائرة المركز.

تحيا مصر

ضبط المتهمين بقتل شخصين في قنا

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات من خلال فريق البحث المشكل من قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائى بمديرية أمن قنا، توصلت الجهود إلى أن وراء إرتكاب الواقعة (5 أشخاص - لأحدهم معلومات جنائية - مقيمين بدائرة المركز).

أمن قنا يضبط 4 متهمين في جريمة نقادة

وتمكنت أجهزة أمن قنا من ضبط (4) أشخاص منهم ، وبحوزة أحدهم السلاح المستخدم فى الواقعة (بندقية آلية وعدد من الطلقات - هاتف محمول) متهمين بارتكاب الواقعة، وبمواجهتهم اعترفوا بإرتكابهم الواقعة بقصد السرقة وقرروا باستدراجهم للمجنى عليهما من خلال موقع "فيس بوك" بزعم عرض سيارة للبيع واصطحابهما لمكان العثور ولدى وصولهم أطلقوا عليهم أعيرة نارية من البندقية المضبوطة بحوزتهم فأودى بحياتهما، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة السرقة

ونصت المادة 318 من قانون العقوبات، على أن عقوبة السرقة لا تتجاوز سنتين، خاصة السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة، وطبقا لقانون العقوبات أيضًا يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317.

تشديد عقوبة السرقة

وأشار إلى أنه يجوز في حالة العودة تشديد العقوبة مع وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات، كما نص قانون العقوبات على أن الحبس في جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولًا بالنفاذ فورًا ولو مع حصول استئنافه.

سنتين حبس.. عقوبة السرقة في قانون العقوبات

وعاقبت المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

3 سنوات عقوبة مشددة

كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

عقوبة القتل العمد

وأوضح قانون العقوبات عقوبة القتل العمد، حيث نصت الفقرة الثانية، من المادة 2344 من قانون العقوبات، على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد)، بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

شروط  تشديد عقوبة القتل العمد

ويشترط لتشديد العقوبة على القتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: 

-أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان

-أن يرتكب جناية أخرى

-أن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

متي يفلت القاتل من عقوبة القتل العمد؟؟

والحالة الوحيدة التي لا يعاقب الجاني بالإعدام، هي أنه يعاني من المرض العقلى، حال إثبات أنه فاقد المسؤولية.

تابع موقع تحيا مصر علي